عبد الدايم وغراب يفتتحان 3 قصور ثقافة بالشرقية

انضمام ١١ صرحًا جديدًا لمنظومة قصور الثقافة في أقل من عام

عبد الدايم وغراب يفتتحان 3 قصور ثقافة بالشرقية
عبد الدايم وغراب يفتتحان 3 قصور ثقافة بالشرقية

افتتحت د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، ود. ممدوح غراب محافظ الشرقية، قصور ثقافة «بلبيس، ديرب نجم والزقازيق»، بعد تطويرهم وإعادة تأهيلهم لتتوافق مع الإستراتيجية التي تعمل علي تنفيذها وزارة الثقافة وذلك بحضور د. أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة . 


قالت «عبد الدايم» إن الافتتاحات التي تتم حاليا تأتي طبقا لخطة تم إعدادها في شهر يونيو الماضي وتستند إلى جدول زمني محدد بعد إنهاء كافة الاشتراطات والتحديات التي واجهتنا بما يضمن الحفاظ على البنية الثقافية للدولة، بالإضافة إلى البرامج الفنية والثقافية التفاعلية لخدمة المجتمع منها العروض الفنية واللقاءات الفكرية والأدبية والشعرية وتنمية المواهب والمبدعين والعروض الفنية ونوادي المرأة والتكنولوجيا.


وأضافت: إلى جانب تزويد وتجهيز هذه المسارح بشاشات عرض لعودة نوادي السينما في مختلف محافظات وأقاليم مصر بهدف تعزيز دور القوة الناعمة داخل البلاد ونشر الوعي وتحقيق تنمية ثقافية مستدامة تساهم في إعداد أجيال جديدة من المبدعين قادرة علي استكمال مسيرة التنوير في جميع أرجاء مصر .

وأكدت أن الثقافة المصرية منذ ٣٠ يونيو ٢٠١٨ وحتى الآن انتهت من إضافة ١١ صرحًا لمنظومتها تتبع هيئة قصور الثقافة هي طنطا، جمال عبد الناصر بأسيوط، شرم الشيخ بجنوب سيناء، دسوق بكفر الشيخ، الاقالتة وحوض الرمال بالأقصر، قنا، الرديسية بأسوان، ديرب نجم، بلبيس، الزقازيق بالشرقية، وقبل نهاية شهر يونيو المقبل سيتم الانتهاء من ٦ مواقع أخرى هي ابرك، حدربة، دمنهور، وادي النطرون ومكتبة البحر الأعظم بالجيزة ليصل الإجمالي إلى ١٧ موقعا ثقافيا منهم الجديد وأخرى تم تطويرها ورفع كفاءتها وإعادة تأهيلها .


وأشاد «غراب» بمستوى قصور الثقافة في بلبيس، ديرب نجم، والزقازيق، وبدور وزارة الثقافة في تنمية البنية الثقافية بالمحافظة، مشيرا إلى أن الشرقية التي خرج منها رموز الفن والفكر والأدب زاخرة بالمواهب والمبدعين التي تحتضنهم قصور وبيوت الثقافة في المراكز والقرى من خلال المبادرات التي تساهم في نشر الوعي .


من جانبه قال «عواض» إنه بناء على توجيه وزير الثقافة تم تأصيل قصور الثقافة في القرى والمحافظات نظرا لدورها الهام في مسيرة التنوير الثقافي للشعب المصري وذلك من خلال قاعدة بيانات وعلى اللوحات التذكارية الخاصة بها، منها على سبيل المثال قصر ثقافة بلبيس الذي يرجع تاريخه إلى عام ١٩٧٣ وديرب نجم الذي تم إنشائه عام ١٩٧٥ وغيرهما الذين تجاوز عمرها نصف قرن .

وأضاف أنه تم تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ البرامج الفنية والثقافية بجميع قصور وبيوت الثقافة في كل أرجاء مصر للتأكيد على دورها وتحقيق أهدافها . 


كما تفقدا عبد الدايم وغراب معرضا تشكيليا لمجموعة من فناني الشرقية بقصر ثقافة الزقازيق وشهدا حفلا لفرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية تضمن عددا من الأعمال الوطنية والتراثية.


يذكر أن قصر ثقافة بلبيس تبلغ مساحته الكلية 875 متر مربع ويتكون من طابقين يحتوى الأول على قاعة لمعارض الفنون التشكيلية ، مكتبة الطفل ، غرف الفنانين ، مسرح يتسع لـ 250 مشاهد، إضافة إلى الغرف الإدارية، أما الثاني يشمل نادي تكنولوجيا المعلومات ، مكتبة عامة ، نادي المرأة إضافة إلى غرفة الإسقاط .


وقصر ثقافة ديرب نجم تبلغ مساحته الكلية 600 متر مربع ويتكون من طابقين يضم الأول مسرح بسعة 200 مشاهد ، أما الطابق الثاني يضم مكتبة عامة ، غرفة الإسقاط ، نادي تكنولوجيا المعلومات ونادي المرأة وقاعة للفنون التشكيلية .


أما قصر ثقافة الزقازيق مقام على مساحة 2033 متر مربع في ثلاثة أدوار يضم الأرضي قاعة للمعارض وأخرى للفنون التشكيلية ، غرف للفنانين ومسرحاً يتسع لـ 596 مشاهد أما الثاني به نادي لتكنولوجيا المعلومات ، نادي للمرأة ، غرف إدارية والطابق الثالث يحتوى على مكتبة عامة وقاعة متعددة الأنشطة .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم