فيديو| وزيرة الثقافة تهنئ حجازي لفوزه بجائزة الملك فيصل العالمية 

العالم المصري الجليل الدكتور محمود حجازي
العالم المصري الجليل الدكتور محمود حجازي

قدمت الدكتورة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة التهنئة للعالم المصري الجليل الدكتور محمود حجازي الأستاذ بجامعة القاهرة بمناسبة حصوله على جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب والتي يرعاها الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين.

 وقالت أن الدكتور محمود حجازي أحد رموز الثقافة المصرية  الذين  بذلوا جهدا كبيرا ومتميزا في خدمة اللغة العربية وأشارت أن فوز ممثل مصر بجائزة تتمتع بمصداقية عالمية هو تأكيد لريادتها الثقافية إقليميا وتحمل معاني التقدير والعرفان  لكل المبدعين  والعلماء والمفكرين.

ووجهت وزيرة الثقافة بضرورة إقامة احتفال  بالمجلس الأعلى للثقافة لتكريم الدكتور محمود حجازي بمناسبة فوزه بالجائزة   التي تمثل  رسالة أمل لكل الباحثين والمبدعين الشباب نحو مستقبل أفضل وذلك بحضور تلاميذه وزملاءه وكل المثقفين المعنيين بالأدب واللغة العربية في مصر .


ويذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سلم مساء أمس الأحد 24 مارس، العالم المصري الدكتور محمود فهمي حجازي جائزة الملك فيصل العالمية في فرع اللغه العربيه والأدب مناصفة مع الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة محمد الخامس في الرباط ، الدكتور عبد العالي محمد ودغيري مغربي الجنسية.
جاء ذلك في حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الحادية والأربعين لهذا العام بالرياض.

منح الأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي، تقديراً لجهوده العلمية المتميزة في الدرس اللغوي العربي وتشخصية التحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر ، وتنوع نشاطه في نشر اللغة العربية في مؤلفات رائدة.

والدكتور محمود فهمي حجازي هو أستاذ علوم اللغة بكلية الآداب جامعة القاهرة وعضو المجمع العلمي المصرى (منذ 1995) وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة (منذ 1999) والرئيس المؤسس للجامعة المصرية في ألماطى – كازاخستان (2001-2014)، كما تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة ل دار الكتب والوثائق القومية المصرية (1994-1997). وهو أيضاً عضو مجمع اللغة العربية بدمشق (منذ 1995) و اتحاد كتاب مصر (منذ 1985).

وقد قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتسليم الفائزين جوائزهم، حيث سلم جائزة الملك فيصل العالمية في فرع خدمة الإسلام التي فازت بها جامعة أفريقيا العالمية في السودان، لمديرها الأستاذ الدكتور كمال عبيد بابكر، وذلك لجهود الجامعة في خدمة الإسلام وتعليم أحكامه ونشر اللغة العربية في أفريقيا ، وإيواء وتدريس عشرات الألوف من الطلاب والطالبات، والإسهام في تعميق الأصالة الإسلامية والعربية .

وسلّم جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع اللغة العربية والأدب للأستاذ الدكتور عبد العلي الودغيري والأستاذ الدكتور محمد فهمي حجازي .

وسلم خادم الحرمين الشريفين جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع الطب للأستاذ الدكتور بيورن اولسن، والأستاذ الدكتور ستيفن تايتل بم.

كما سلم جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع العلوم للأستاذ الدكتور ألن جوزيف بارد، والأستاذ الدكتور جون فرشيه.

وقد عبر الفائزون في كلمات لهم متتالية عن شكرهم للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين على هذا التكريم، مبدين اعتزازهم بنيل جائزة الملك فيصل العالمية.

وأشاروا إلى أبرز جهودهم العلمية والبحثية منوهين بما تقدمه جائزة الملك فيصل العالمية من تشجيع للعلماء الباحثين والمختصين في مجالاتهم المختلفة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم