آخرها «أصحاب المعاشات».. أحكام «القضاء الإداري» تمنح المصريين «قبلة الحياة»

فرحة أصحاب المعاشات
فرحة أصحاب المعاشات

بين الحين والآخر، تصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة قرارات هامة، تكون بمثابة "قبلة الحياة" للمصريين، كان آخرها دعوى «أصحاب المعاشات»، التي انتهت بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوجيه الحكومة بسحب الاستشكال على الحكم الصادر من المحكمة بجلسة 21 فبراير 2019 بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات، ومن هنا ترصد «بوابة أخبار اليوم»، في سياق التقرير التالي، أبرز قرارات المحكمة التي أدخلت الفرحة على قلوب المصريين.

أصحاب المعاشات

سادت حالة من السعادة والتفاؤل الشارع المصري عقب القرارات التاريخية التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن إصلاح هيكل اﻷجور وتحسينها، بالإضافة إلى توجيه الحكومة بسحب الاستشكال على حكم علاوات المعاشات، وهو ما يعد انتصارًا للموظفين وأصحاب المعاشات وتخفيفا للمعاناة وضغوطات الحياة اليومية.

جاء ذلك عقب حكم هام من المحكمة الإدارية العليا، بإسدال الستار على قضية إضافة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، بعد أن رفضت الطعون المقدمة من وزيرة التضامن الاجتماعي، على حكم محكمة القضاء الإداري لصالح أصحاب المعاشات بضم هذه العلاوات في مارس الماضي.

كانت محكمة القضاء الإداري أول درجة، قضت في ٣١ مارس الماضي، بإضافة ٨٠٪ من آخر 5 علاوات للأجر المتغير لأصحاب المعاشات، وأكدت بأن المنطق القانوني المستقيم، يؤكد أن العلاوات الخاصة التي لم تقرر إلا اعتباراً من عام 1987، وتم تقريرها عبر أكثر من ٣٠ عاماً لصالح العاملين، تدخل بحكم الضرورة واللزوم في نطاق عناصر الأجر المتغير الواجب صرف معاش عنها لكل محال.

نقابة الصيادلة
 

قبلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الاستشكال المقام من نقابة الصيادلة، والذي يطالب الاستمرار في الحكم الصادر من ذات الدائرة، برفع الحراسة عن نقابة الصيادلة.

يذكر أن محكمة القضاء الإداري، أصدرت حكمًا في وقت سابق بوقف تنفيذ قرار إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة، بالاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة المتضمن فرض الحراسة على نقابة الصيادلة.

كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، قضت بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصيادلة.


القضاء الإداري يلغي قرارات "محيي عبيد"
 
قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري في 23 ديسمبر، برئاسة المستشار فتحي إبراهيم محمد توفيق، نائب رئيس مجلس الدولة، في دعوى 40765 لسنة 72 ق، بوقف تنفيذ وإلغاء دعوة الجمعية العمومية غير العادية لنقابة الصيادلة، التي عقدت في 14 مايو 2018، ودعا إليها النقيب محيي عبيد، وما يترتب على ذلك من آثار وبطلان القرارات والإجراءات التي صدرت عن هذه الجمعية، وإلزام النقابة المصروفات.

ذوى الإعاقة من المكفوفين

أرست المحكمة الإدارية العليا، مبدأ قضائيًا هامًا بشأن استحقاق الأشخاص ذوي الإعاقة من المكفوفين في استيراد سيارة معفاة من الضرائب الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد حجازي نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية كل من المستشارين أحمد منصور، وكامل سليمان مجدي الجارحي، مبروك حجاج نواب رئيس مجلس الدولة.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها، بأن المُشرع استهدف حماية الأشخاص ذوي الإعاقة وكفل لهم جميع الحقوق والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين في المجتمع، وتأمينًا لهم لضمان العيش بحياة كريمة، ومن أجل ذلك وضع المُشرع حزمة من التيسيرات والإعفاءات الضريبية تُعينهم على المشاركة بصورة فعالة في المجتمع تعويضًا على إعاقتهم. 

وأضاف المبدأ، بأن من ضمن هذه التيسيرات ضمان حقوق المكفوفين في استيراد سيارة معفاة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة، وفقًا للضوابط التى قررها المُشرع وهى أن يكون استيراد السيارة من شخص ذي إعاقة (كفيف) بغرض استعماله الشخصي، وأن يقودها له سائقه الشخصي المؤمن عليه، أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى، لذا قبلت المحكمة الطعن المقام من شخص ذوى إعاقة (كفيف)، وألغت قرار الجهة الإدارية "وزارة المالية " بالإمتناع عن الموافقة له باستيراد سيارة له يقودها له الغير مع منحه الإعفاءات الجمركية المقررة قانونًا ، وقضت بأحقيته في الاستيراد للسيارة وبدون أي ضريبة جمركية أو ضريبة القيمة المضافة.


امتحان الثانوية العامة

أرست المحكمة الإدارية العليا، مبدأ قضائيًا بأن الطالب الذي يتعرض لعذر قهرى أثناء أداء امتحان الثانوية العامة، يتم احتساب الدرجات الفعلية الحاصل عليها بالدور الثانى وليس النصف، وألزمت المحكمة وزير التربية والتعليم بصفته بإلغاء قرار رفض احتساب مرض طالبة أثناء امتحان الفيزياء كعذر قهري، وإعطائها كافة درجاتها الفعلية وإضافته للمجموع الكلي.

صدر الحكم برئاسة المستشار ناجي الزفتاوي نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية كلاً من المستشارين 


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم