«الشبح».. أين يختفي زعيم داعش بعد انهيار خلافته؟

أبو بكر البغدادي
أبو بكر البغدادي

في 2014 اعتلى أبو بكر البغدادي منبر مسجد النوري بالعراق ليعلن خلافة التنظيم الإرهابي، إلا أن الظهور الأول كان هو الأخير لزعيم داعش.


«الشبح».. وصف يطلق على البغدادي، الخليفة المختبئ الذي لم يظهر للعلن منذ نصب نفسه في 2014، حتى انهيار خلافته بالكامل في 2019، بعدما أعلنت قوات التحالف الدولي استعادة كافة الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم الإرهابي.


أين يختبئ الخليفة؟ 


قال هشام الهاشي المختص في شئون التنظيم الإرهابي إن البغدادي يعتقد أنه مختبئ في أحد الأماكن الصحراوية الواقعة على الحدود السورية والممتدة من العراق وصولا إلى محافظة حمص.


وأضاف الهاشمي أن بغدادي لا يمتلك سوى دائرة مقربة من 3 أشخاص فقط وهم أخيه الأكبر جمعة، وصديق الطفولة وحارثه الشخصي عبد اللطيف الجبوري، بالإضافة إلى حامل رسائله سعود الكردي.


ولفت إلى أن ابن البغدادي حذيفة البدري قُتل في شهر يوليو الماضي بعدما استهدف بثلاثة صواريخ روسية في تلك المنطقة.


وقال العديد من الأشخاص الذين غادروا مدينة الباغوز السورية إنهم تلقوا أمرًا مباشرًا من أبو بكر البغدادي لمغادرة المدينة التي حررتها قوات سوريا الديمقراطية مؤخرًا.


وصرحت إحدى السيدات لوكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس» إن الجميع غادروا المدينة بعدما أمرهم البغدادي بذلك، مضيفة أنهم لم يكونوا ليغادروا المدينة لولا تلقيهم أمرًا من البغدادي.


 بينما نفى المتحدث الإعلامي باسم قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي أن يكون البغدادي مختبئ في المدينة.


من هو أبو بكر البغدادي؟


ولد إبراهيم عواد إبراهيم البدري الذي عرف فيما بعد باسم أبو بكر البغدادي في مدينة سامراء العراقية الواقعة في شمال بغداد عام 1971 لأسرة سنية متوسطة الحال.


وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي فإن عائلة البغدادي كانت متدينة وكان هو نفسه ملتزم دينيا خلا فترة شبابه ودائم الحرص على قراءة القرآن الكريم.


وحصل البغدادي على شهادة البكالوريوس في العلوم الإسلامية من جامعة بغداد عام 1996 ثم الدكتوراه في الدراسات القرآنية بجامعة صدام حسين للدراسات الإسلامية عام 1999.


وفي عام 2003 شارك البغدادي في تأسيس جيش أهل السنة والجماعة في أعقاب الاجتياح الأمريكي للعراق وقبض عليه بعد عام في مدينة الفلوجة، انضم لجماعة أبو مصعب الزرقاوي في العراق عقب خروجه من السجن.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم