لقائدي السيارات.. 5 نصائح هامة لرفع كفاءة المحرك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتمد قدرة محرك السيارة على العديد من العوامل مثل الحجم الداخلي للاسطوانات، فكلما زادت السعة المتاحة لاحتراق البنزين زادت القوة التي يمكن توليدها من المحرك، وبزيادة عدد الأسطوانات يزداد المحرك قوة.

لذلك يسعى العديد من قائدي السيارات إلى رفع كفاءة محرك سياراتهم، وهناك أشياء يمكن لقائد السيارة تنفيذها بنفسه، وهناك أشياء أخرى تحتاج إلى خبرة ميكانيكية لضمان عدم حدوث أي خلل في أحد أجزاء السيارة.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم النصائح لرفع كفاءة محرك السيارة:

1- فلتر الهواء.

يعد من العوامل الهامة في العملية الميكانيكية التي تحدث داخل السيارة، فهي بمثابة الرئة بالنسبة للسيارة، حيث انه المسئول عن دخول الهواء للمحرك مما يعمل على زيادة معدل الاحتراق الداخلي ومنح قوة أكبر للمحرك، لذلك لابد من الاهتمام به وتغييره إذا لزم الامر فإن ذلك سينعكس بالإيجاب على قوة المحرك.

2- نظام العادم (الشكمان).

يقوم نظام العادم بنقل الغازات الناتجة عن احتراق الوقود داخل المحرك إلى خارج السيارة، فاذا أصابه أي عطل فان محرك السيارة سيتوقف عن العمل، أما الاهتمام به فإن العوادم الناجمة عن احتراق الوقود ستخرج بسلاسة، وهذا سيؤدي الى أداء أفضل للمحرك.

3- تغيير المحرك.

يمكن تغيير محرك السيارة بآخر أكبر أو عدد اسطوانات أكبر حتى تزداد السعة المتاحة لاحتراق البنزين، ومعه يتم تغيير ناقل الحركة ليتناسب مع قوة المحرك الذي تم تركيبه، ولابد من تزويد مبرد أكبر لتبريد المحرك بصورة أكثر كفاءة، وكذلك اضافة شاحن توربيني، وتغيير نظام العادم لمنح القوة والقدرة للمحرك.

4- التخلص من الأوزان الزائدة.

هناك علاقة طردية بين وزن السيارة وقوة المحرك، فكلما زاد الوزن زادت قدرة المحرك وهو ما تعمل عليه شركات السيارات بدقة، وذلك لضمان أداء أقوى. لذلك فان تخفيف الأحمال الزائدة بالسيارة سينعكس بالايجاب على قدرة المحرك ويتم ذلك بالتخلص من الأغراض الزائدة عن الحاجة في الصندوق الخلفي للسيارة، وكذلك استبدال أبواب السيارة المعدنية أو غطاء المحرك المعدني بأخرى من المايكرو فيبر.

5- إطارات السيارات.

استبدال الإطارات المعدنية بأخرى أقل وزنا، فإن ذلك يؤثر بشكل ملحوظ في أداء سيارتك.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم