تحقيقات مولر| جميع أعوان ترامب «براءة»

روبرت مولر
روبرت مولر

«سأقلع عن التدخين حال جاء التقرير جيدًا».. هكذا علق محامي ترامب رودي جولياني معلقا على انتهاء التحقيقات التي يجريها روبرت مولر في التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية السابقة.


وكان المحقق الخاص روبرت مولر قد سلم تقريره النهائي حول التحقيقات التي أجراها على مدار أيام طويلة إلى وزارة العدل، يوم الجمعة الماضية، دون أن يكشف عن تفاصيل التقرير النهائي لها، إلا أن المؤشرات كلها تقول إن أعوان ترامب جميعا نجوا من التهم الموجهة لهم.


وبحسب صحيفة الـ«جارديان» البريطانية فإن مولر أجرى تحقيقات استمرت على مدار 674 يومًا، واستمع فيها إلى آلاف الشهادات والمقابلات، ووجه تهما إلى 34 شخصا من الدائرة المقربة من الرئيس الأمريكي، إلا أن النتيجة النهاية كانت لا شيء.


وأشارت إلى أن صهر الرئيس وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، وابنه دونالد ترامب جونيور لن يواجهها أي اتهامات في التقرير النهائي الخاص بمولر.


ولفتت الصحيفة أن عدم توجيه الاتهامات لهم جاء على الرغم من طلب كوشنر من السفير الروسي سيرجي كيسلياك في ديسمبر 2016 بإنشاء قناة اتصالات آمنة في السفارة الروسية، بالإضافة للقائه في ذلك الشهر بسيرجي جوركوف، ضابط التجسس الروسي.


كما عقد كوشنر وابن الرئيس الأمريكي لقاءً في 2016 مع أحد المسئولين الروس للاستماع إلى عدد من الاتهامات الموجهة ضد منافسة ترامب بالانتخابات هيلاري كلينتون.


وتابعت الصحيفة أن تقرير مولر أيضا لن يشهد أي اتهامات إلى المدعي العام السابق جيف سيشنز ، الذي أخبر الكونجرس أنه ليس على علم بأي اتصالات بين فريق ترامب وروسيا قبل الاعتراف بأنه التقى السفير الروسي مرتين على الأقل خلال الحملة.


ومن بين المسئولين الناجين أيضًا كارتر بيج، مستشار السياسة الخارجية الذي اتهمه مكتب التحقيقات الفيدرالي بالتعاون و التآمر مع الكرملين.


وقال مقدم البرامج الأمريكي الشهير أندرسون كوبر خلال ظهوره على شبكة سي إن إن الإخبارية إنها ليلة سعيدة بالطبع لمعاوني الرئيس دونالد ترامب وعائلته، فابنه دونالد ترامب جونيور وزوج ابنته جاريد كوشنر كانا في اجتماع مع مسئولين روس ولكنهم لن يواجهون أي اتهامات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم