احذرِ فطريات القدم .. وهذه طرق علاجها

فطريات القدم
فطريات القدم

"فطريات القدم" إذا كانت تنبعث من قدميك روائح كريهة فعليك أن تأخذِ الأمر على محمل الجد فروائح القدم هي من أبرز العوارض المبكرة للاصابة بفطريات القدمين.

قال استشاري أمراض جلدية وتناسلية والذكورة د. فارس محمد صبرة إن القدمين من المناطق الرطبة والمظلمة الواقعة بين أصابع القدمين من الاماكن المفضلة للفطريات التي يتم التقاطها بسهولة من السطوح التي توجد عليها مثل الحمامات العامة والصالات الرياضية وحمامات البخار والمسابح وأمكنة تغيير الملابس واحذية الغير.

وأشار د. "محمد" أنه تنتشرالاصابة بكثرة بين الرياضين والعمال لأن أقدامهم تبقى حبيسة الأحذية التي ينتعلونها لفترات طويلة والتي يتوفر فيها عاملان يشجعان على نمو الفطريات هما العرق وارتفاع الحرارة وفطريات القدمين مرض شديد السريان فإذا علقت بالقدمين تتشبث بهما بقوة ولاتغادر الابعد تحقيق مرادها وقشور وتتظاهر الاصابة بالاحمرار والهرش والتسلخات الجلدية والتشققات المؤلمة إلى جانب الروائح المزعجة للغاية.

وأضاف أنه تسبب التهابا يبدو بسيطا في البداية لا يكترث له كثيرون من المصابين بيد ان هذا الالتهاب قد يتطورالى التهاب شديدبمؤزارة الجراثيم وفي هذه الحال يقوى الالتهاب وتشتد الحكة ويزيد الاحمرار ويقوى الالم وقد تصاب القدم بالتورم والتقرحات من هنا ولتفادي الوقوع في هذه الصورة السريرية القاتمة لابد من العلاج الحازم الكفيل بوضع الفطريات عند حدها بعلاجها بالأدوية المناسبة بناء على توصيات الطبيب المختص.

وأشار إلى أن المهم عدم التوقف عن العلاج قبل الاوان أو متى برزت بوادر التحسن لأن الاصابة الفطرية يمكن أن تعود بسرعة البرق وكي يتم قطع الطريق على الاصابة بفطريات القدمين فانه من الضروري العناية بنظافة القدمين وتجفيفهما وعدم استعمال احذية الاخرين وارتداء جوارب قطنية تمتص العرق مع الحرص على استبدالها يوميا مرة او مرتين اذا دعت الحاجة وتهوية القدمين قرص ثوم يوميا "الفطريا ت لا تطيق الثوم" قرص فيتامينات أو جنسنغ يوميا لتقوية المناعة فحص نسبة السكر في الدم الالتزام بالعلاج الطبي من اختصاصي الجلدية والتناسلية وبعد عمل فحص للفطريات في المختبر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم