نشاط مكثف لوزير النقل.. جولات ميدانية وقرارات حاسمة في أسبوع

وزير النقل كامل الوزير خلال جولته بورش محطة مصر
وزير النقل كامل الوزير خلال جولته بورش محطة مصر

شهد الأسبوع المنصرم، نشاطا مكثفًا للمهندس كامل الوزير، وزير النقل، شمل قيامه بعدة جولات ميدانية بين محطات وأرصفة القطارات، وكذلك في مرفق مترو الأنفاق، كما تضمن عقده عدد من الإجتماعات مع مسئولي الوزارة وهيئاتها وشركاتها.

جولة ال 6 ساعات

آخر نشاطات المهندس كامل الوزير، كانت اليوم السبت، حيث تفقد محطة مصر لمتابعة انتظام الخدمة ومتابعة تنفيذ التوجيهات التي سبق ووجه بها خلال زياراته السابقة للمحطة. كما تفقذ المول التجاري للمحطة حيث أبدى الوزير استياؤه من عدم الاستغلال الأمثل للمحلات المغلقة الموجودة بالمول وخاصة مع انتهاء كل ما يتعلق بالتصاريح الخاصة بها وأصبحت جاهزة للاستخدام التجاري حيث طالب وزير النقل رئيس شركة إم أو تي للإستثمار والمشروعات الذراع الاستثماري لهيئة السكك الحديدية بموافته بتقرير عاجل عن اسباب عدم الاستغلال الأمثل للمحلات واعداد وتنفيذ خطة تسويقية ودعائية فورية لاستغلال المحلات لزيادة العوائد المادية للشركة ولهيئة السكك الحديدية بما يعود ايجابيا على تحسين مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

وتوجه الوزير لتفقد الاعمال الخاصة بإزالة آثار حادث جرار محطة مصر والتي تجري على مدار الساعة والتي سوف يتم نهوها خلال هذا الاسبوع ، بعدها تابع أعمال صيانة نفق المشاة الواصل بين ساحة المحطة من ميدان رمسيس حتى احمد حلمى ورصيف 4 و 11 والذي تم فتحه بناءا على توجيهات وزير النقل خلال زيارته الاخيرة للمحطة.

وخلال الجولة شدد الوزير على ضرورة ان يتم وضع كمسارية عند مداخل الانفاق وعلى بدايات الارصفة للتأكد من حصول كل راكب على التذكرة الخاصة بركوب القطار لزيادة العوائد المادية لهيئة السكك الحديدية بعدها توجه المهندس كامل الوزير لمتابعة صيانة وعمرة الجرارات بورش ايرماس حيث تفقد الورش المختلفة (التربينات والمحركات والمولدات الرئيسية والتجديدات وموتورات جر ومخارط العجل والبواجي وكهربة الجرارات والآلات الاضافية مثل المولدات الإضافية والمارش وورش المعدات الثقيلة والتي تشمل اعمال الدهانات والصاج وصيانة الاوناش والمعدات وورش النجاره)، حيث شاهد وزير النقل عمل ومراحل العمرات الخفيفة والمتوسطة والجسيمة والاسمية حيث تقوم الورش بعمل عمرات لـ 550 جرار سنويا .

أكد الوزير خلال الجولة انه سيتم تطوير الورش الحالية وبناء ورش جديدة لزيادة عددها وزيادة انتاجيتها بالاضافة الي توفير قطع الغيار الأصلية للمعدات من الشركات الأجنبية المصنعة للجرارات العاملة بهيئة السكك الحديدية لعمل عمرات الجرارات بورش السكة الحديد تحت اشراف هذه الشركات لنقل الخبرات للعمالة بالورش ولتقليل المدة الزمنية العمرات وتقليل التكلفة وتوفير العملة الصعبة لافتا إلى أن الوزارة تسيير فى عدة اتجاهات فيما يخص الجرارات لتدعيم قوة الجر، ويتمثل ذلك فى التعاقد على شراء 250 جرار جديدة وصيانة الجرارات العاملة على الخطوط المختلفة وإعادة تأهيل الجرارات المتوقفة منذ عدة سنوات.

كما التقى وزير النقل بالعاملين بورش ايرماس حيث أكد انه اصدر توجيهات مشددة لكافة مسئولي السكك الحديدية وشركة ايرماس بتوفير بيئة عمل مناسبة وتوفير قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة، وعدم خروج أى جرار من الورش إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له وان تكون العمرات بجودة عالية تنعكس ايجابيا على قوة الجر بالسكة الحديد.

مجمع الجيزة

كما تفقد الوزير أعمال تنفيذ وإنشاء المرحلة الأولى من مشروع مجمع خدمات السكك الحديدية بمنطقة شمال الجيزة بتكلفة إجمالية قدرها 350 مليون جنيه حيث أكد وزير النقل أن الهدف من المشروع هو إستثمار أرض بشتيل بمنطقة شمال الجيزة بمسطح حوالي 154600 م2 ( حوالي 36 فدان ).

وفي ختام الجولة التفقدية التي استمرت أكثر من 6 ساعات تابع المهندس كامل الوزير انتظام العمل بمحطة الجيزة للسكك الحديدية حيث وجه بزيادة عدد المقاعد المخصصة للركاب خلال عشرة أيام وتعديل وضع عدد كبير من الكابلات بالمحطة بحيث تصبح اكثر أمانا للمواطنين والاهتمام باصلاح اكشاك الشركة الوطنية بعربات النوم بالمحطة بحيث تظهر بشكل جيد وزيادة اعمال النظافة بالمحطة وفتح بعض دورات المياة المغلقة تسهيلا على الركاب حيث اكد الوزير ان هذه المحطة تعتبر محطة رئيسية لركاب الصعيد والسائحين ويجب ان تظهر بمظهر لائق. وأول أمس، حضر "الوزير" اجتماع مجلس المحافظين مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مؤكدا خلاله إنه يجري حاليًا تطوير 1102 مزلقان.

وأوضح أن هناك نحو 502 مزلقان بها مشكلات يجب أن ننسق فيها مع المحافظين لاستكمال تطويرها، لافتا إلى وجود بعض المنشآت المخالفة في حرم السكة الحديد، بيوت وكافيتريات وأكشاك مخالفة، وعلينا جميعًا التعاون للإزالة الفورية لهذه المخالفات، ونحن جاهزون للتعاون لسرعة إزالة هذه المخالفات.

تطوير المترو.. والمحطات الجديدة

كما عقد وزير النقل، خلال الأسبوع الماضي، اجتماعا مع قيادات الهيئة القومية للأنفاق، مشددا خلاله على الإسراع في معدلات مد مترو الأنفاق، وتكثيف أعمال الانتهاء من محطة النزهة وهشام بركات قبل نهاية العام، وباقي محطات ال 4B.

كما شدد "الوزير" على استمرار تطوير الخط الأول للمترو، بجانب دعم الخط الثاني "شبرا الخيمة - المنيب" ب 6 قطارات مكيفة، فصلا عن انه جاري اختياري الاستشاري الخاص بمشروع ترام الرمل بالإسكندرية.

اجتماع وزير الاستثمار 

كما عقد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اجتماعا بمقر وزارة النقل، لبحث الخطط التمويلية للمشروعات الجاري تنفيذها في كافة قطاعات النقل وخاصة ما يتعلق بمشروعات السكة الحديد وايضا المشروعات المقرر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، بحضور قيادات الوزارتين.

وأكد المهندس كامل الوزير، أن هناك تعاونا كبير بين الوزارتين للتفاوض مع مؤسسات التمويل الدولية لدعم مشروعات النقل المختلفة، مشيرا إلى أن هناك خطة شاملة لتطوير كافة قطاعات النقل سواء في مشروع تطوير السكة الحديد ومترو الانفاق ومشروعات الطرق والنقل البحرى وغيرها والتي يجري تنفيذها وفقا للمعايير العالمية. وأكد المهندس كامل الوزير أن السكك الحديدية مرفق حيوي هام يخدم ملايين الركاب يوميا وان العمل على تطوير كافة عناصره يجري على على مدار الساعة، لافتا الى ان المواطن سيجد بحلول منتصف 2020 سكة حديد بشكل جديد.

وأوضح وزير النقل أنه يجري في الوقت الحالي عقد اجتماعات موسعة مع كافة قطاعات وزارة النقل لمراجعة كافة المشروعات التي يجري تنفيذها وتذليل اي عقبات تحول دون تنفيذ هذه المشروعات وفقا للجدول الزمني الموضوع مسبقا والتنسيق مع كافة أجهزة الدولة لوضع حلول سريعة لتنفيذ مشروعات النقل.

فيما أكدت الدكتورة سحر نصر، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي حريصة على التنسيق مع وزارة النقل بشكل دائم و تضع أولوية لدعم قطاع النقل خلال التفاوض مع مؤسسات التمويل الدولية، مشيرة إلى أهمية النقل فى جذب الاستثمارات وانشاء المدن الجديدة وزيادة حجم التجارة، موضحة أن محفظة مشروعات قطاع النقل التى وفرت لها الوزارة تمويلات من الشركاء فى التنمية وصلت إلى 4.5 مليار دولار، ومعدل السحب وصل إلى 1.6 مليار دولار، ووصلت حجم المنح المقدمة للنقل إلى 153 مليون دولار.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة وبناء على احتياجات وزارة النقل تتفاوض على نحو 2 مليار دولار جديدة مع مختلف الشركاء فى التنمية لدعم مشروعات قطاع النقل خلال المرحلة المقبلة.

وناقش الاجتماع، الاسراع فى تنفيذ المشروعات المختلفة فى قطاعات النقل على رأسها تطوير سكك حديد مصر، والتى وفرت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، تمويلات ومنح لها من خلال الشركاء فى التنمية، قبل 30 يونيو 2020، وفق توجيهات السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، مع زيادة نسب السحب، اضافة إلى المشروعات المستقبلية لدعم تطوير السكك الحديد وشراء جرارات جديدة، ودعم الخط الرابع لمترو الانفاق وتفاوض وزارة الاستثمار والتعاون الدولى مع مؤسسات التمويل الدولية لتوفير تمويلات لها. النقل البحري وفي مجال النقل البحري، شهد المهندس كامل الوزير، افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات " مارلوج 8" والذي ينظمه مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري ومعهد تدريب الموانئ التابعين للاكاديمية وبالتعاون مع مؤسسة ميناء مارسليا وهيئة قناة السويس وذلك تحت عنوان " نحو تنافسية عالمية في قطاع النقل البحري التوجيهات المستقبلية للاستثمار في الموانئ.

ويهدف المؤتمر الي جذب المتخصصين والخبراء بمجالات النقل البحري والموانئ البحرية واللوجستيات بما يصب في صالح تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمشاركة نخبة من المتخصصين من هيئات الموانئ والشركات المتخصصة في قطاع النقل البحري على المستوي المحلي والاقليمي والدولي وسيناقش المؤتمر عدة محاور (مشروعات الاستثمار المستدام - أهمية محور قناة السويس كمنطقة اقتصادية عالمية واعدة واحدث الابداعات والابتكارات التكنولوجية في الموانئ والاستثمار البيئي في الموانئ والمردود الاقتصادي واهمية تطوير الكوادر البشرية لتحقيق رؤية الموانئ 2030 ).

كما افتتح وزير النقل المؤتمر المعرض الدولي السنوي والخدمات البحرية للشركات المحلية والعالمية العاملة في مجال خدمالت الموانئ والنقل البحري ونظم المعلومات والحاسبات والذي يقام على هامش المؤتمر والذي يعتبر أحد أكبر المعارض المتخصصة في مجال النشاط البحري في مصر وعلى مستوي الدول العربية وهو مايتيح الفرصة لعرض المستجدات في تكنولوجيا حديثة مستخدمة في مجال صناعة النقل البحري والموانئ للشركات والهيئات والمؤسسات العالمية العاملة في هذا المجال.

الطرق والكباري.. والمحاور

وفي قطاع الطرق والكباري، فأعلن "الوزير" عن الإنتهاء من محور الدخيلة قبل نهاية شهر ابريل القادم وتكثيف أعمال إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الاسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب 54 للإنتهاء منها يناير 2020.

وأجرى " الوزير" جولة تفقدية بمينائي الاسكندرية والدخيلة لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها بالميناء حيث تفقد الوزير محورميناء الدخيلة والذي وجه وزير النقل بالإنتهاء منه قبل نهاية ابريل القادم.

وصرح الوزير بأن المشروع عبارة عن انشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى بهدف حل الاختناقات الحالية فى مخارج ومداخل الميناء والتي تؤدى إلى اختناقات مرورية بطريق الإسكندرية العجمي كما تقلل الاستفادة المثلى بإمكانات الميناء الكبيرة ورفع كفاءة الحركة من وإلى ميناء الدخيلة بالاضافة الى أن المشروع يستهدف نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتي تصل الى 3500 شاحنة يوميا حالياً متوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات إلى الطريق السريع (الطريق الدولي) مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التي لا تستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدي إلى وقوع بعض الحوادث وتوقف حركة المرور في مناطق الدخيلة و العجمي بالبيطاش.

بعدها تفقد وزير النقل بميناء الدخيلة كل من ساحة تخزين العربات وساحة تخزين الحديد وكذلك الأعمال الخاصة بتنفيذ محطة تداول وتخزين الصب السائل على مساحة 6000 متر مربع بالمنطقة الأولى بميناء الدخيلة والمقرر الانتهاء منها يونيو 2019

الجراح.. متعدد الطوابق

وتفقد الوزير أعمال تنفيذ الجراج متعدد الطوابق بالميناء والذي يُقام على مساحة 15 ألف متر مربع والذي يعتبر إضافة كبيرة للمساحات التخزينية داخل الميناء، ويتكون من 4 طوابق، ثلاثة منها للتخزين الجمركي تستوعب حوالي 2800 سيارة، والرابع للاستخدام اليومي للعملاء، ويتكون من منشأ خرساني بموديل متكرر لتحقيق أنسب موديلات الإنشاء واستيعاب حركة السيارات، طبقاً لكود الجراجات المصري ومن المتوقع وصول الطاقة الاستيعابية للجراج إلى حوالي 162 ألف سيارة سنوياً ووجه الوزير بتكثيف الأعمال للإنتهاء منه وفقا للجدول الزمني المحدد .

لقاء وزير الإنتاج الحربي.. والمشروعات المشتركة

كما اجتمع وزير النقل المهندس كامل الوزير مع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بمقر وزارة النقل لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات التي تنفذها وزارة الإنتاج الحربي لصالح هيئات وزارة النقل والتي تساهم في تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية بمصر .

في بداية الإجتماع، أكد وزير النقل على أن الهدف من الإجتماع يرتكز على وضع آلية سريعة وفورية لدفع معدلات تنفيذ كافة المشروعات المشتركة بين الجانبين وازالة كافة المعوقات الخاصة بها للإنتهاء منها وفقا للجداول الزمني حيث سيتم الانتهاء من الأعمال المدنية لـ295 مزلقانا مارس 2020 والانتهاء من أعمال التحكم ل295 مزلقان يونيو 2020 والانتهاء من كافة المحطات ال86 التي تقوم وزارة الانتاج الحربي بتطويرها لصالح هيئة السكك الحديدية في 7/5/2019 بالاضافة الى نهو القطاع الذي تقوم بتنفيذه الانتاج الحربي بطول 15 كم ضمن مشروع إنشاء ازدواج طريق " - سوهاج /سوهاج الصحراوي الشرقي.

كما تباحث الجانبان حول ضرورة الإنتهاء من كل الامور الفنية الخاصة بإصلاح عدد 20 محرك و120 موتور جر حيث أوضح وزير النقل أهمية هذا الموضوع بالنسبة لهيئة السكك الحديدية لتدعيم قوة الجر بها مشيرا الى ان الوزارة تسير في اتجاهين متوازيين في هذا المجال الاول هو شراء جرارات جديدة وهو ما تمثل في التعاقد على 100 جرار جديدة والحصول على تمويل من بنك الاعمار واعادة التنمية الاوربي لشراء 100 جرار أخرى والثاني يشمل اصلاح الجرارات الحالية وعمل العمرات اللازمة لها.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم