أصلي جالسًا فهل يلزم الوقوف عند تكبيرة الإحرام؟.. «البحوث الإسلامية» تجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية، سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: «أصلي جالسًا فهل يلزم الوقوف عند تكبيرة الإحرام؟».

 

واستشهدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، قي في إجابتها بقوله تعالى: «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين»، موضحة أن للصلاة أركانا لا يقوم بنيان الصلاة ولا تصح إلا بها من هذه الأركان أداؤها من قيام إذا كانت الصلاة مفروضة وكان الذي يؤديها قادر على القيام دل على ذلك قول نبينا – صلى الله عليه وسلم – «صل قائما»، فإذا عجز عن القيام بالكلية أدى جميع أفعالها وأقوالها من قعود وإذا عجز عن قيام بعض الأركان وقدر على القيام البعض الآخر من الأركان، قام فيما كان قادرا عليه وجلس فيما عجز عن القيام.

 

وتابعت «من ثم إذا كان المصلي قادرا علي الإتيان بتكبيرة الإحرام من قيام أتى بها قائمًا، وإذا عجز عن الإتيان بها من قيام أداها وغيرها من الأركان جالسا».

 

ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية، سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: «أصلي جالسًا فهل يلزم الوقوف عند تكبيرة الإحرام؟».

 

واستشهدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، قي في إجابتها بقوله تعالى: «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين»، موضحة أن للصلاة أركانا لا يقوم بنيان الصلاة ولا تصح إلا بها من هذه الأركان أداؤها من قيام إذا كانت الصلاة مفروضة وكان الذي يؤديها قادر على القيام دل على ذلك قول نبينا – صلى الله عليه وسلم – «صل قائما»، فإذا عجز عن القيام بالكلية أدى جميع أفعالها وأقوالها من قعود وإذا عجز عن قيام بعض الأركان وقدر على القيام البعض الآخر من الأركان، قام فيما كان قادرا عليه وجلس فيما عجز عن القيام.

 

وتابعت «من ثم إذا كان المصلي قادرا علي الإتيان بتكبيرة الإحرام من قيام أتى بها قائمًا، وإذا عجز عن الإتيان بها من قيام أداها وغيرها من الأركان جالسا».