«عبد العال» يؤكد لرئيس وزراء العراق أهمية التكاتف لمواجهة التحديات

رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال
رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، خلال لقائه اليوم السبت 23 مارس، برئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أهمية التكاتف لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه المنطقة.


واستهل عبد العال اللقاء بتقديم العزاء لرئيس الوزراء العراقي في ضحايا غرق العبارة العراقية في نهر دجلة بالموصل، كما رحب بالوفد العراقي، مؤكداً أن مصر والعراق تربطهما علاقات تاريخية وروابط حضارية.


وأشار عبد العال إلى إن العراق بلد حضارة عريقة ويمثل البوابة الشرقية للأمن القومي العربي، مقدمًا التهنئة لرئيس الوزراء العراقي على انتصار العراق والقضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي وتطهير أراضيه من هذا التنظيم، واصفاً ذلك الانتصار بالملحمة التي خاضها العراق بجميع طوائفه.


وعلى المستوى البرلماني، أشاد عبد العال بالعلاقات البرلمانية بين البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى الزيارات واللقاءات البرلمانية المتبادلة، والتي كان آخرها اللقاء الذي تم مع رئيس مجلس النواب العراقي، على هامش اجتماع الدورة الـ 29 للاتحاد البرلماني العربي، والتي عُقدت بالمملكة الأردنية الهاشمية.


واعتبر عبد العال أن تلك اللقاءات تنم عن تقارب حقيقي بين البلدين الشقيقين يتناسب مع قوة ورسوخ العلاقات المصرية العراقية على كافة المستويات.


من جانبه، أعرب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي عن عميق تقديره وشكره للاستقبال الحافل الذي لاقاه الوفد العراقي منذ أن وطئت أقدامهم أرض مصر، واصفًا مصر بـ "الوطن الجامع" لكل الأشقاء.


وأشار إلى أنه اختار مصر كأول زيارة خارجية له منذ توليه رئاسة الحكومة العراقية تعبيرًا عما تمثله مصر من مكانة خاصة للعراق، مؤكدًا أن زيارته إلى مصر محملة بإرادة صادقة لدفع العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى آفاق أرحب.


واستعرض رئيس الوزراء العراقي الأوضاع في دولة العراق، مشيراً إلى أن العراق مر بظروف عصيبة، لكن الآن يسير بخطى ثابتة نحو الاستقرار بعد دحر تنظيم "داعش" الإرهابي.


وأوضح عادل عبد المهدي أن تعدد مكونات المجتمع العراقي يتناسب مع جوهر عملية الديموقراطية التي تحدث الآن في العراق، مضيفا أن هناك مشتركات تجمع بين دول المنطقة تتطلب استثمارها لدفع التكامل العربي.