صور| تفاصيل جولة «الـ 6 ساعات» لوزير النقل بمحطات عمرات وصيانة جرارات القطارات

وزير النقل المهندس كامل الوزير،
وزير النقل المهندس كامل الوزير،

تفقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، محطة مصر لمتابعة انتظام الخدمة ومتابعة تنفيذ التوجيهات التي سبق ووجه بها خلال زياراته السابقة للمحطة.

بدأت الجولة بتفقد المول التجاري للمحطة، حيث أبدى الوزير استياؤه من عدم الاستغلال الأمثل للمحلات المغلقة الموجودة بالمول، وخاصة مع انتهاء كل ما يتعلق بالتصاريح الخاصة بها وأصبحت جاهزة للاستخدام التجاري.

وطالب وزير النقل رئيس شركة إم أو تي للاستثمار والمشروعات الذراع الاستثماري لهيئة السكك الحديدية، بموافاته بتقرير عاجل عن أسباب عدم الاستغلال الأمثل للمحلات وإعداد وتنفيذ خطة تسويقية ودعائية فورية لاستغلال المحلات لزيادة العوائد المادية للشركة ولهيئة السكك الحديدية بما يعود ايجابيا على تحسين مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

ثم توجه الوزير لتفقد الأعمال الخاصة بإزالة آثار حادث جرار محطة مصر والتي تجري على مدار الساعة والتي سوف يتم نهوها خلال هذا الأسبوع ، بعدها تابع أعمال صيانة نفق المشاة الواصل بين ساحة المحطة من ميدان رمسيس حتى احمد حلمي ورصيف 4 و 11 والذي تم فتحه بناءا على توجيهات وزير النقل خلال زيارته الاخيرة للمحطة.

بعدها توجه المهندس كامل الوزير لمتابعة صيانة وعمرة الجرارات بورش ايرماس، حيث تفقد الورش المختلفة (التربينات والمحركات والمولدات الرئيسية والتجديدات وموتورات جر ومخارط العجل والبواجي وكهربة الجرارات والآلات الإضافية مثل المولدات الإضافية والمارش وورش المعدات الثقيلة والتي تشمل أعمال الدهانات والصاج وصيانة الاوناش والمعدات وورش النجارة.

وشاهد وزير النقل عمل ومراحل العمرات الخفيفة والمتوسطة والجسيمة والاسمية حيث تقوم الورش بعمل عمرات لـ 550 جرار سنويا.

أكد الوزير خلال الجولة انه سيتم تطوير الورش الحالية وبناء ورش جديدة لزيادة عددها وزيادة إنتاجيتها بالإضافة إلي توفير قطع الغيار الأصلية للمعدات من الشركات الأجنبية المصنعة للجرارات العاملة بهيئة السكك الحديدية لعمل عمرات الجرارات بورش السكة الحديد تحت إشراف هذه الشركات لنقل الخبرات للعمالة بالورش ولتقليل المدة الزمنية العمرات وتقليل التكلفة وتوفير العملة الصعبة.

كما التقى وزير النقل بالعاملين بورش ايرماس، حيث أكد انه أصدر توجيهات مشددة لكافة مسئولي السكك الحديدية وشركة ايرماس بتوفير بيئة عمل مناسبة وتوفير قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة، وعدم خروج أى جرار من الورش إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له وان تكون العمرات بجودة عالية تنعكس ايجابيا على قوة الجر بالسكة الحديد.

كما تفقد الوزير أعمال تنفيذ وإنشاء المرحلة الأولى من مشروع مجمع خدمات السكك الحديدية بمنطقة شمال الجيزة بتكلفة إجمالية قدرها 350 مليون جنيه، حيث أكد وزير النقل أن الهدف من المشروع هو استثمار أرض بشتيل بمنطقة شمال الجيزة بمسطح حوالي 154600 م2 ( حوالي 36 فدان ) وذلك من خلال تحقيق أهداف الاستخدام المزدوج للموقع الكبير في نشاطين أساسيين وهما مجمع ورش صيانة لهيئة سكك حديد مصر ( المرحلة الأولي ) ومحطة قطارات مستقبلية ومول تجارى ( المرحلة الثانية) وانه سيعقد اجتماعا خلال هذا الأسبوع مع هيئة السكك الحديدية والشركة المنفذة واستشاري المشروع لمراجعة كل الأمور الفنية الخاصة به ومدى ارتباطه وتكامله مع وسائل النقل الأخرى ووضع جدول زمني مكثف ومضغوط لتقليل المدة الزمنية المقررة للمشروع والتي تقدر بعامين خاصة مع الأهمية الكبيرة للمشروع لتخفيف الزحام بمحطة الجيزة للسكك الحديدية

وفي ختام الجولة التفقدية التي استمرت أكثر من 6 ساعات، تابع المهندس كامل الوزير انتظام العمل بمحطة الجيزة للسكك الحديدية، حيث وجه بزيادة عدد المقاعد المخصصة للركاب خلال عشرة أيام وتعديل وضع عدد كبير من الكابلات بالمحطة بحيث تصبح أكثر أمانا للمواطنين.

كما شدد على الاهتمام بإصلاح أكشاك الشركة الوطنية بعربات النوم بالمحطة، بحيث تظهر بشكل جيد وزيادة أعمال النظافة بالمحطة وفتح بعض دورات المياه المغلقة تسهيلا على الركاب.

وأكد الوزير أن هذه المحطة تعتبر محطة رئيسية لركاب الصعيد والسائحين ويجب أن تظهر بمظهر لائق.

كما شدد الوزير على الإعلان عن كافة التأخيرات الناتجة عن تهدئة القطارات نتيجة لأعمال تجديد السكك الحديدية وأعمال الإشارات التي ستزيد من معدلات السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية في كافة وسائل الإعلام خاصة مع التحسن الكبير في مواعيد قيام القطارات.