مصر الخير: أقمنا ٢٠٦ مشروعات وتم فك كرب ٦٨ ألف غارم وغارمة

ليلي علوي
ليلي علوي

نظمت مؤسسة مصر الخير، احتفالية كبرى لتكريم الأمهات الغارمات الأكثر استحقاقا، الذي أقيم هذا العام تحت شعار " المرأة من كفاح لنجاح"، للإعلان عن الأمهات المثاليات وتكريمهن كنماذج مصرية مشرفة.


حضر الاحتفالية محسن محجوب أمين صندوق مؤسسة مصر الخير، وسهير عوض مدير برنامج الغارمين، والفنانة ليلى علوي، والفنان مصطفى شعبان، وطلعت عبد القوي رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، وممثلين عن وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والهجرة ومحافظ الجيزة.

من جانبه قال محسن محجوب أمين صندوق مؤسسة مصر الخير ، إنه خلال 12 عاما فقط من عمر مؤسسة مصر الخير، أصبحت أكبر مؤسسة أهلية تنموية في مصر، ولديها 206 مشروعات، أحدهم مشروع الغارمين.

وأضاف محسن محجوب، أنه منذ إطلاق برنامج الغارمين، تم فك 68 ألف غارم وغارمة من السجون المصرية، وتم إقامة مشروعات لبعضهم، موضحاً أن قرية واحدة وهي قرية أبيس بمحافظة الإسكندرية، كانت تضم 173 غارم وغارمة وتمولك كربهم، وتم إقامة مصنع للسجاد اليدوي لهم.

ودعا أمين الصندوق ، شركاء مؤسسة مصر الخير و أعمال الخير إلي العمل علي إخراج القانون الذي أعدتها المؤسسة بالتعاون مع المستشار سامح عبدالله الرئيس بمحكمة الاستئناف وتم تقديمه لمجلس النواب لاستبدال العمل بعقوبة الحبس الغارمين، ليكون الحكم علي الغارم العمل في احد المشروعات، وليس السجن، وخصوصا أن معظم الغارمين من السيدات، لحماية الأسرة المصرية، لأنه في حالة سجنها الغارمة يحدث تشرد الأسرة بأكملها لإنها هي عمود البيت.

وقالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، في الكلمة التي ألقىتها نيابة عنها منال حنفي مدير عام شئون المرأة بالوزارة، إن الحكومة المصرية تدعم وتتعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية من أجل تنمية المجتمع المصري.

وأضافت : حريصون علي العمل مع كل الجمعيات، و علي رأسها مصر الخير لأنها هي مؤسسة رائدة تتنيي القضايا المجتمعية، ولديها حس عالي بقضايا التنمية وتعمل بفكر متطور، ونشكر كل المساعي الاجتماعية".

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي التحية لكل سيدة مصرية، وكذلك للغارمين موضحة أن كل ست غارمة هي ست قوية طالما قادرة أن تصلح من شأنها وتقدم الخير لأسرتها ومجتمعها.

ووجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه لمياء أحمد عبد القادر نائب محافظ الجيزة، موضحا أن هناك تعاون مستمر مع مصر الخير تلك المؤسسة العريقة، وهناك استجابة فورية لكل الحالات التي يتم إرسالها لها وتعاون في إقامة المشروعات، قائلا : المؤسسة لها أيادي بيضاء في كل المحافظة.

من ناحيتها قدمت النجمة الفنانة ليلى علوي، التحية لكل أم ولكل سيدة مصرية، موضحة أن الأم هي اهم ما في الحياة فهي قيمة كبيرة جدا، وهي أساس لكل أسرة.

وأضافت النجمة ليلى علوي:" أن كل أم همها تربية وتعليم أبناءها أفضل وأحسن تربية، وانقاذهم من أي خطر، فتحية كبيرة لكل أم".

ووجهت ليلي علوي التحية لمؤسسة مصر الخير التي دائما سباقة في عمل الخير ومد يد العون للمحتاجين، فهي تعمل الكثير من أجل مصر وشعبها، فمصر الخير إسم علي مسمي، وهي تولي أهمية كبيرة بكل قضايا الوطن ومشكلاته وتعمل علي مشكلات الجهل والفقر والمرض، وفي النهاية أيدينا كلنا مع بعض علشان مصر".

وقال طلعت عبد القوي رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، إنه نيابة عن ملايين المواطنين يتوجه بالشكر والتقدير إلي مؤسسة مصر الخير، تلك المؤسسة المحترمة والعريقة والتي ولدت عملاقة، بداية من الدكتور وعلي جمعة رئيس مجلس الأمناء، مرور بكل العاملين الذي يعملون في صمت.

من ناحيتها قالت رسمية سيد عفيفي الأم الغارمة المثالية لهذا العام : "أشكر مصر الخير علي وقفها جنبي، في أزمتي التي تخل فيها الجميع عني حتى زوجي طلقني وتشرد أطفالي، ولم يكن لدي سبيل سوي الانتحار".


وأضافت : "بالفعل ألقيت نفسي في النيل، وتم إنقاذي، وتدخلت مصر الخير، وسددت ديواني، وعادت لي أسرتي وأطفالي، أنا أتولدت من جديد على يدها، ووقفت على رجلي مرة أخري، وعاد أبنائي إلى المدرسة، وأقاموا لي ورشة، وتحولت من غارمة إلي منتجة، وسأحاول تكبير مشروعي، أدعو كل أم وكل غارمة للعمل حتى لا تعود لدائرة الديون مرة أخرى".

جاءت الاحتفالية في إطار المبادرات الاجتماعية لرئيس الجمهورية مثل سجون بلا غارمات، وحياة كريمة، حيث تدعم مؤسسة مصر الخير النساء لنجاحهن في تحويل رحلات الكفاح إلى نجاح من خلال فك الكرب ثم التحول إلى الانتاج والعمل وتغير الحياة للأفضل.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم