مصري بين الفائزين..

الأحد.. توزيع جوائز «الملك فيصل 2019»

 الملك سلمان بن عبد العزيز
الملك سلمان بن عبد العزيز

تقام احتفالية خاصة غدا الأحد، لتوزيع جوائز «جائزة الملك فيصل» لعام 2019، ويتسلم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز خلال حفل تسليم الجوائز.

 

يأتي العلامة اللغوي الكبير الدكتور المصري محمود فهمي حجازي، ضمن قائمة الفائزين بجائزة الملك فيصل هذا العام، عن فرع اللغة العربية والأدب، بالاشتراك مع الدكتور عبد العلي الودغيري، لينضم إلى قائمة الفائزين بالجائزة على مدار 41 عاماً والتي شهدت قامات من العلماء  والمؤسسات العريقة التي خدمت اللغة العربية والأدب بالفكر والبحث والدراسة والكثير من الجهد الذي أثرى الثقافة الإنسانية.

 

ويعد الدكتور محمود فهمي حجازي من محققي اللغة العربية الكبار المعاصرين، ومطوري برامجها وطرق تدريسها وتوسيع رقعة دراستها في عصرنا الحديث.

 

ويعتبر من نخبة العلماء الذين نهضوا باللغة العربية لعطائه الملهم والمتميز في المجالات اللغوية، وقد أسهم  في تأسيس عدد من المؤسسات العلمية، من أبرزها:  معهد الخرطوم الدولي للغة العربية  الذي تم تأسيسه بهدف معالجة مشكلة التداخل اللغوي في مناطق من السودان، كما ساهم في تأسيس برنامج الماجستير في علم اللغة التطبيقي بالجامعة العالمية في ماليزيا بهدف إعداد متخصصين ماليزيين في اللغة العربية بدرجة المعلمين، إضافة إلى ذلك فقد قام الأستاذ الدكتور حجازي بالمشاركة في  إنشاء قسم اللغة الألمانية بكلية الآداب جامعة القاهرة مع نخبة من الأساتذة الألمان.

 

وتتركز اهتمامات الدكتور الحجازي بشكل عام حول القضايا التي تواجهها اللغة العربية، ويقول في كتابه "مستقبل العربية في الإطار العالم: " أهمية اللغة العربية بين اللغات العالمية المعاصرة وفي المستقبل لا تتحدد بمعيار بل بعدة معايير. لقد تغيرت نسبة أبناء اللغة العربية إلى مجموع السكان في العالم في السنوات الأربعين الماضية من نحو 3% إلى نحو 5% والنسبة آخذه في الزيادة ولكن الإنتاج الفكري كما يتضح في عدد الكتب الصادرة باللغة العربية إلى مجموع الإنتاج العالمي من الكتب كان نحو 1% فقط وزادت النسبة بعد ذلك قليلاً ولكنها لم تصل إلى أعداد تناسب النسبة السكانية".

 

قام الدكتور حجازي بتأليف عدد من الكتب المختصة بمجالات اللغة، من أبرزها كتاب اللغة العربية عبر القرون وكتاب اللغة العربية قضايا التجديد وآفاق المستقبل، وكان آخر ما نشر له هو بحث مقدم إلى ندوة "تعليم اللغة العربية على المستوى الجامعي، جامعة الإمارات" بعنوان النظريات الحديثة في علم اللغة وتطبيقاتها في تعليم العربية.

 

حصل العلّامة محمود فهمي حجازي على العديد من الأوسمة والجوائز التقديرية منها تقديراً لجهوده العلمية من أبرزها وسام الاستحقاق الاتحادي من الطبقة الأولى، لجمهورية ألمانيا الاتحادية لعام ١٩٩٧م، الجائزة التقديرية لجامعة القاهرة في العلوم الإنسانية ١٩٩٨م، جائزة الدولة التقديرية في الآداب لجمهورية مصر العربية ٢٠٠٠م، الدكتوراه الفخرية بدرجة أستاذ من جامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية، ألماطي، جمهورية كازاخستان ٢٠٠٤، وسام رئيس جمهورية كازاخستان ٢٠١٣م.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم