ننشر الحوافز الجمركية والضريبية التي تقدمها اقتصادية قناة السويس للمستثمرين

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أن المشروعات الجديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حجر الزاوية لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، بداية من تطوير المجرى الملاحي وتنفيذ قناة جديدة والتي أصبحت تمثل أهمية كبيرة للتجارة العالمية، والتي انعكست بدورها على تسهيل مرور التجارة العالمية بدون تعطيل، لتكون قادرة على استيعاب الأجيال الجديدة من السفن العملاقة بعد توجه العالم في الوقت الحالي إلى استخدام هذا النوع من السفن، وبفضل وصول عمق القناة إلى 25 متر.

وأوضح مهاب مميش، أن المنطقة الاقتصادية تضم ٦ موانئ ومناطق صناعية ولوجستية على مساحة ٤٦١ كم٢.

وأضاف أننا نعمل حاليا على جذب كثير من الاستثمارات الأجنبية في هذا الموقع الفريد من نوعه وهذا ما نلمسه في جولاتنا الخارجية برغبة المستثمرين ورجال الأعمال في الاستثمار في هذه المنطقة بسبب استقرار المناخ الاستثماري الذي تشهده مصر حاليا، موضحا وجود العديد من الحوافز الجمركية والضريبية والتصديرية التي تقدمها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للمستثمرين بها.

وتعرض «بوابة أخبار اليوم»، الحوافز الجمركية والضريبية والتصديرية التي تقدمها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للمستثمرين بها.

حوافز جمركية

-تعفي المنطقة من الضريبة الجمركية لكافة الواردات المستوردة من الخارج من المعدات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات وقطع الغيار وأية مواد أو مكونات بشرط أن تكون لازمة لمزاولة النشاط  بهدف التصدير للخارج.

- الترانزيت العابر بسعر صفر، أما في حالة التصدير للسوق المحلي يتم سداد كافة الضرائب علي المكون الأجنبي فقط.

حوافز ضريبة الدخل

صنفت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ضمن الفئة (أ) كأعلى المناطق الاستثمارية بمصر، بالتمتع بأكبر نسبة حافز ضريبي، عبارة عن رد ضريبي لنسبة 50% من التكاليف الاستثمارية التي تكبدها المشروع ولمدة سبع سنوات من البداية الفعلية للنشاط ، خصماً من صافي ربح المشروع الخاضع للضريبة.

حوافز ضريبة القيمة المضافة 

1-تخضع للضريبة بسعر (صفر) السلع أو الخدمات التي تصدرھا مشروعات المنطقة إلي خارج البلاد.

2- كما تخضع للضريبة بسعر (صفر) السلع أو الخدمات التي يصدرھا السوق المحلي لمشروعات المنطقة شريطة أن تكون لازمة لمزاولة النشاط.

3- لا تستحق الضريبة على السلع العابرة

4- التداول داخل المنطقة فيما يخص المواد الخام ومستلزمات الإنتاج (معلق الضريبة) لكون المنطقة أحد النظم الجمركية الخاصة (المعلقة للضريبة لحين التصرف في المنتج)

كافة الرسوم والضرائب الأخرى تعفي المنطقة من أي رسوم أو ضرائب مباشرة أو غير مباشرة بخلاف ما سبق ذكره، مثل (ضريبة الدمغة ، أو أي رسوم أو ضرائب أخري تحت أي مسمي ).

تيسير إجراءات استيرادية وتصديرية

-لا تخضع المنطقة الأقتصادية للقوانين المنظمة للأستيراد والتصدير.

- لا تخضع المنطقة للقيود الأستيرادية أو القيد في سجل المستوردين او المصدرين.

- تحافظ المنطقة علي الاتفاقيات الدولية مما أسهم في وجود سوق خارجي يصل الي مليار ومائتان مليون نسمة.

- وجود نظم ضريبية خاصة وجمركية خاصة بالمنطقة تختلف عن الشأن العام، خاصة بمشروعات المنطقة فقط.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم