«صناعة النواب» تتفقد مشروعات القطاع الجنوبي لاقتصادية قناة السويس

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

استقبل رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة الفريق مهاب مميش، اليوم السبت 23 مارس، أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس محمد فرج عامر، ووكيل اللجنة المهندس محمد مصطفى السلاب، في مقر الهيئة الاقتصادية بالعين السخنة.

 جاء ذلك في بداية جولة أعضاء لجنة الصناعة، لليوم الثالث، لتفقد مشروعات المنطقة الاقتصادية، حيث بدأت زيارتهم في شرق بورسعيد الجديدة بالقطاع الشمالي للمنطقة يوم الخميس الماضي، في زيارة تهدف إلى الوقوف على آخر تطورات المشروعات وأعمال البنية التحتية ومتطلبات المنطقة والمستثمرين باعتبارها أحد أهم المشروعات القومية التي توليها الدولة المصرية اهتماما خاصا في ظل ما تشهده من زيادة في المشروعات التنموية وإقبال من المستثمرين .

وفي كلمته، توجه الفريق مهاب مميش بالشكر والعرفان لرئيس الجمهورية على الدعم والمساندة والمتابعة المستمرة لأعمال المنطقة بما ينعكس على ثقة المستثمرين في هذا المشروع العملاق.

وأكد الفريق مميش على أن المنطقة الاقتصادية واحدة ضمن أهم المناطق الاقتصادية العالمية ولذا يتم الاهتمام بتنفيذ وتطوير البنية التحتية وإنشاء محطات الكهرباء وتحلية المياه وتوصيل المرافق لجميع مواقع مشروعات المنطقة.

وخلال الزيارة، قام اللواء محمد شعبان مرعي نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للقطاع الجنوبي بتقديم عرض تقديمي عن المنطقة الجنوبية وما تضمه من منطقة صناعية كبرى على مساحة 209 كم2 و3 موانئ بحرية شملت ميناء السخنة، والأدبية، والطور على مساحة24 كم2، كما تطرق لأهم المطورين الصناعيين القائمين وأهم الاستثمارات التي نجحت الهيئة في استقطابها للمنطقة في مجال صناعة البتروكيماويات ،والصناعات النسيجية، والإنشاءات ومواد البناء.

وأشار اللواء شعبان إلى أن إجمالي الشركات المتواجدة بالمنطقة حالياً 192 شركة ما بين صناعية وخدمية، وإجمالي الأراضي المستغلة في منطقة السخنة بلغت 81 كم 2 بنسبة 39 %، وإجمالي الأراضي الجاري التفاوض عليها 45 كم 2 بنسبة 22% ، وإجمالي الأراضي المتاحة للاستثمار 41 كم 2 بنسبة20%.

وعقب ذلك اصطحب الفريق مهاب مميش أعضاء لجنة الصناعة في جولة ميدانية داخل بعض مشروعات العين السخنة زاروا خلالها منطقة تيدا السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر، وتفقد مصنع جوشي لصناعة الفايبر جلاس، ومجموعة ألدرادو إحدى المطورين الرئيسين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة السويس للتنمية الصناعية وتفقد مصنع الحياة للمنتجات الورقية، وشركة سان جوبان لصناعة الزجاج والذي يقع في منطقة شركة تنمية خليج السويس .

كما زار وفد النواب ميناء السخنة وتفقدوا مشروع توسعة الحوض الثالث وإنشاء رصيف جديد، ومشروع إنشاء محطة تداول الحاويات والبضائع بالحوض الثاني والتي تنفذه شركة "تشاينا هاربر"، حيث يحقق المشروع إضافة 1300 متر أرصفة للميناء ،وإضافة طاقة استيعابية للحاويات تقدر بـ 1.8 مليون حاوية بعد انتهاء إنشاء محطة تداول الحاويات بالحوض الثاني ليصبح إجمالي الطاقة الاستيعابية للحاويات بالميناء 2.9 مليون حاوية .

وقدم اللواء علاء عبد الكريم مستشار رئيس الهيئة للضرائب والجمارك، شرحا تفصيليا عن الحوافز الضريبية التي تتمتع بها الهيئة .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم