وزارة الهجرة تشارك في مؤتمر «النظراء» لتعزيز التعاون الإقليمي

وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج
وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج

شاركت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، في فعاليات مؤتمر النظراء؛ بهدف تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي حول تنقل العمالة في منطقة البحر المتوسط.

 يأتي ذلك ضمن أنشطة وفعاليات مشروع "اليوروميد ٤"، الممول من الاتحاد الأوروبي لتبادل الخبرات والممارسات بين عدد من دول جنوب وشمال البحر المتوسط.

وقال مدير عام الإدارة العامة لتخطيط ومتابعة الهجرة الشرعية مهندس محمد محمود الفيشاوي، إن الجلسات ناقشت أهمية وضرورة تعزيز اتفاقات التنقل الثنائية والإقليمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط لما فيها من ضمانات لحقوق العمالة المهاجرة، كما أنها بمثابة الإطار القانوني الداعم لتوفير هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة بين دول المنشأ والمقصد، وهذا ما أكده الاتفاق العالمي للهجرة المعتمد من عدد كبير من دول العالم في ديسمبر ٢٠١٨ بالمملكة المغربية.

شهد المؤتمر، التأكيد على أن مصر لديها من الكفاءات والمهارات التخصصية ما يكفي تنميتها الداخلية، بالإضافة إلى فائض يسمح بالهجرة للخارج إذا رغبت تلك الكفاءات في ممارسة تلك التجربة.

وخلال الجلسة الخاصة بتطوير نظم معلومات فعالة لسوق العمل في منطقة البحر المتوسط، تم تبادل الخبرات المتعلقة بنظم المعلومات وميكنة الخدمات وأهميتها في إدارة أنظمة ومعلومات سوق العمل والمطابقة بين فرص التوظيف المتاحة وراغبي العمل، هذا بجانب دورها المساعد في إدارة الهجرة وضمان الشفافية وتكافؤ الفرص.