«س وج»| كل ما تريد معرفته عن حج القرعة لعام 2019

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدمت وزارة الداخلية بالتهنئة لأبناء الشعب المصري، الفائزين بحج القرعة لعام 1440هـ / 2019م، وفي هذا السياق، تنشر «بوابة أخبار اليوم»، كل ما تريد معرفته عن حج القرعة لهذا العام.

أين يتم تسديد رسوم الحج؟
أعلنت وزارة الداخلية، أنه سيتم سداد كامل تكاليف حج القرعة بكافة فروع البنوك الوطنية (الأهلي، مصر، القاهرة) ومكاتب هيئة البريد على مستوى الجمهورية (مدفوعات حكومية - مدفوعات قرعة الحج).


متى يتم تسديد رسوم حج القرعة؟
اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 25/3/2019 وحتى يوم الخميس الموافق 4/4/2019.


كم تبلغ تكلفة حج القرعة لهذا العام؟
تبلغ قيمة تكاليف حج هذا العام 57.800 جنيه، إضافة إلى قيمة تذكرة الطيران 13.200 جنيه، بإجمالي 71 ألف جنيه.


هل هناك رسوم لمن سبق لهم الحج خلال الأعوام الخمسة السابقة؟
نعم.. سوف يضاف على الرسوم السابقة، مبلغ 9.500 جنيه، ما يعادل مبلغ 2000 ريال سعودي، لمن سبق له أداء الفريضة خلال الأعوام الخمسة السابقة، وذلك وفقاً لتعليمات السلطات السعودية في هذا الشأن، وذلك لكل فائز على حدة، فيما عدا حالات المحارم والمرافقين الوجوبيين، حيث يتم السداد سويًا، وذلك بموجب بطاقتي الرقم القومي، على أن يلتزم الفائز بفرصة الحج بسداد أية تكاليف إضافية تفرضها السلطات السعودية لسابقة الحج المقررة على المسار الإلكتروني السعودي.


ماذا يحدث لو لم يتم تسديد الرسوم في مواعيدها؟
يعتبر عدم سداد التكاليف خلال الفترة من يوم الإثنين الموافق 25/3/2019 حتى يوم الخميس الموافق 4/4/2019 بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج، وفي حالة الاعتذار بعد سداد الرسوم يتم رد التكاليف للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية والخدمات المؤداه فقط، أما بالنسـبة لرد قيمة تذكرة الطيران يقوم الفائز بتقديم طلب للإدارة العامة للشئون الإدارية للحصول على خطاب موجه لشركة مصر للطيران يفيد عدم سفر الحاج لاتخاذ اللازم بشأنه، دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.


ما هي المستندات المطلوبة من الفائزين في قرعة الحج؟  
- جواز سفر دولي مميكن لكل فائز وللمرافق - إن وجد - على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة، وسيتم رفض جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل، نظراً لعدم قبول بياناته عند الإدراج بنظام المـسار الإلكتروني ويراعى تسليم جواز السفر الدولي المميكن بمعرفة الحاج الفائز عند تحصيل تكاليف الحج منه، ويجب إرفاق جواز سفر المحرم بجواز سفر السيدة المرافقة له.

- 4 صور حديثة مقاس (4 × 6) بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز.

- البطاقة الصحية الخاصة بتلقي التطعيم (لقاح الأنفلونزا الموسمية، اللقاح الرباعي 135 ACYW، والحمى المخية الشوكية) أو أي تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة.

- ما يفيد توقيع الكشف الطبي على الفائز بأحد المستشفيات المعتمدة من وزارة الصحة والتي يعلن عنها.

- صحيفة حالة جنائية مميكنة (فيش الحج).

- بيان الموقف التجنيدي للفائزين بالقرعة ومرافقيهم -إن وجدوا-  في سن التجنيد، والفائزون بالقرعة "مواليد 18/3/1941" وما قبلهـا غير مطالبين بالموقـف التجنيدي عند السفر، وماعدا ذلك يراعى تقديم مستند التجنيد عند سفره.

- موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عمله.

- الإيصال الصادر من "شركة تسهيل" المنوط بها رفع البصمة الحيوية كشرط الحصول على تأشيرة السفر، مع إرفاقه بجواز السفر الدولي للحاج بالغلاف الخلفي.

- حمل بطاقة صحية محدد بها الأمراض المصابين بها، والأدوية الممنوعين من تناولها بالنسبة للحجاج الذين يحتاجون إلى رعاية طبية خاصة.


إجراءات هامة للمقبلين على الحج.. فما هي؟
- احتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التي تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصي وتحت إشراف الطبيب المعالج، وضرورة إبرازها لدى موظفي الجمارك في منافذ الوصول للمملكة. 

- الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتدول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما في حكمها بما لا يتجاوز قيمته 10 آلاف دولار أمريكي، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى.

 
- الالتزام بتعليمات السلطات السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بكافة وسائل التصوير.