مهرجان «كوم الدكة حينا».. ينشر البهجة بمسقط رأس «سيد درويش»

مهرجان "كوم الدكة حينا" بالاسكندرية
مهرجان "كوم الدكة حينا" بالاسكندرية

وسط الشوارع الضيقة والبيوت العتيقة، انهمك الجميع في الرسم على الحوائط القديمة، بينما انتشر عشرات الشباب ينثرون البهجة في ربوع منطقة كوم الدكة بوسط الإسكندرية.

في مسقط رأس فنان الشعب سيد درويش، لا يزال كل شئ شاهدا على إبداع فنان استثنائي في تاريخ الغناء والتلحين المصري والعربي، فرغم مرور قرابة 100 عام على رحيله إلا أن أغانيه لم تمحى من الذاكرة الشعبية والوطنية المصرية.

انطلقت فعاليات مهرجان" كوم الدكة حينا" اليوم الجمعة، للرسم على الجدران لتتحول المباني القديمة إلى لوحات فنية جميلة تجذب العشرات من أهالي الحي القديم، وذلك بمشاركة عدد من الجمعيات الأهلية بالمدينة الساحلية.

وقف أحمد محمد بجوار إحدى البنايات لرسم بورتريه لفنان الشعب سيد درويش، ليخلد ذكراه في أذهان أطفال المنطقة وشبابها، قائلا:" أنا جيت النهارده علشان أشارك في المهرجان بشئ أنا بحبه وهو الرسم وزي ما انت شايف أنا برسم سيد درويش على الحائط".

ويضيف:" أنا بحب الرسم وبروح المركز الإستكشافي علشان اتعلم الرسم هناك".

في الجانب الآخر وقفت طفلة تبلغ من العمر 11 ربيعا، تحاول رسم وردة بينما تحاول المشرفة متابعتها وتشجيعها على إخراج موهبتها أمام الجمهور.

تقول حورية:" في الأول مكنتش بعرف أرسم وإبن خالي شجعني أني أروح للمركز الإستكشافي علشان أتعلم الرسم وجيت النهارده معاهم وبرسم اتمنى أن الشغل يطلع حلو".

لم تقتصر فعاليات المهرجان على الرسم على الجدران فقط فسعد الدين المصري، فنان تشكيلي تخصص في رسم البورتريه بالفحم انهمك في رسم وجوه الزوار حيث يقول أنها مهنته وكان يعمل في مجال السياحة ولكنه الان يجلس على كورنيش الاسكندرية لرسم الراغبين من المارة.

يوضح المصري أنه يقوم برسم الصورة بأسعار تتراوح ما بين 40 إلى 60 جنيها ولكنه قام بعمل تخفيض كبير لانه يشارك في مهرجان كوم الدكة.

من جانبه أوضح وليد العريان، مبادرة عروبتي وأحد منظمي المهرجان، أن الهدف من المهرجان هو إدخال البهجة على أهالي كوم الدكة، مضيفا:"  اختيارنا لكوم الدكة جاء لعدة أسباب منها طابعها التراثي والمعماري المميز، فضلا عن وجود علم من أعلام الفن في مصر والوطن العربي وهو فنان الشعب سيد درويش".

وأشار إلى أن المهرجان ليس فقط رسم على الجدران ولكنه ثقافي وغنائي حيث ستقوم بعض الفرق الفنية بتقديم عروض لأهالي كوم الدكة بالإضافة إلى تكريم الأمهات المثاليات بمناسبة عيد الأم، موضحا أنهم أيضا يتعاونون مع جمعيات رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة ويشاركون معهم في الفعاليات لإضفاء حالة من الفرح بين الأطفال ذوي القدرات الخاصة.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم