إعلان نتائج مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

إعلان نتائج مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى إحتفالية ضخمة بالأقصر
إعلان نتائج مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى إحتفالية ضخمة بالأقصر


شارك عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، في فعاليات الحفل الختامي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الثامنة، والذي أقيم في الفترة من 15 وحتى 21 من مارس، تحت رعاية وزارة الثقافة  بمشاركة نجوم الفن.

وتضمن الحفل الختامي الإعلان عن جوائز  مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الثامنة وجاءت كالتالي:

جائزة الفبريسي – مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2019 "حتى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ من الجزائر، لأسلوبه الإبداعي في استعراض صراع الحضارات، ولاستخدامها الحساس والذي لا يخلو من المفارقة للغة السينمائية، وخاصة لموهبتها في عملها مع الممثلين الرائعين.

وحصل على جائزة رضوان الكاشف التي تمنح من قبل مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين" المؤسسة والمديرة والمنظمة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، لأحسن فيلم يتناول قضية افريقية الفيلم الموزمبيقي "ماباتا باتا" للمخرج سول دي كارفالو    .

وفي مسابقة أفلام الطلبة حصل على تنويه خاص فيلم "لا أرى لا أسمع لا أتكلم" من إخراج مصطفى جاد، وإنتاج المعهد العالي للسينما، وذلك لكونه فيلم تحريك متميز يناقش تأثير التكنولوجيا على الإنسان وكيفية تحويله إلى آلة وتأثير هذا التحول على المجتمع بعلاقاته المتشابكة وتميز الفيلم بأسلوب سينمائي ذو رؤية عميقة للواقع الإنساني المعاصر.

أما جائزة أحسن فيلم فقد نالها فيلم الفن شارعنا – إخراج نفرتاري جمال – إنتاج الجامعة الفرنسية وناقش الفيلم تأثير الفن على المجتمع وقدرته على تشكيل وعي البسطاء ومناقشة أفكارهم وإسعادهم من خلال مشاهد تجمع بين الجدية والبساطة والحس التشكيلي الراقي بأسلوب سينمائي بليغ ومكثف يعبر عن واقع الحياة اليومية في الأحياء الشعبية.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل علي تنويه خاص من لجنة التحكيم فيلم "سيجا" للمخرجة إيديل إبراهيم من الصومال، بأغلبية التصويت لاختياره المتميز لمناقشة أزمة شائعة من منظور مختلف وغير تقليدي.

أما جائزة أفضل إسهام فني فذهبت إلى فيلم "ألس" للمخرج فيصل بن أغرو – المغرب، بأغلبية التصويت على أفضل إسهام فني وجائزة لجنة التحكيم الخاصة تذهب إلى "قرابين" للمخرج توني كوروس – كينيا لتميزه في الحكي وتناوله لقضية حرجة وهامة للغاية بشكل ساخر.

أما جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم قصير فذهبت لفيلم "الأراضي" للمخرج عز الدين القصري – الجزائر والذي تميز بحرفية مذهلة وناقش قضية ثقيلة سياسيا بصدق وبشكر مفعم بالمشاعر. إضافة إلى أسلوبه الإنساني في تناول العلاقة بين الأب والإبن.

وفي مسابقة أفلام الحريات حصل علي جائزة أفضل إسهام فني فيلم "بين النهرين" للمخرجة مايا مُنيّر – سوريا 2018 وهو فيلم تسجيلي يدعو لقيمة التسامح بين الأديان وأن الفن والإيمان لا يتعارضان وإنما يعبران عن نوازع الروح البشرية.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فحصل عليها فيلم ينبذ الحرب ويدعوا للسلام من خلال معاناة شخصين في أدغال كانت أرحم عليهم من العالم الخارجي وهو فيلم رحمة الأدغال – رواندا 2018 – إخراج جويل كاركيزي

أما جائزة الحسيني أبو ضيف لأفضل فيلم عن الحريات، حصل عليها فيلم يمثل صرخة بلغة سينمائية ناضجة من واقع معاناة إنسان، بالنيابة عن جميع المتألمين والمهمشين في العالم وهو فيلم "طفح الكيل" – المغرب 2018 – إخراج محسن بصري.

وجاءت جائزة لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة كالتالي:

1. جائزة الإسهام الفني:

"الحلم البعيد" لمروان عمارة ويوهانا دومكه – مصر وألمانيا لشكله السردي المبتكر وتناوله لقضية تمس الشباب.

2. جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "همس الحقيقة في أذن القوة" لشاميلا سادات - جنوب إفريقيا، وهو فيلم تمكن من إبراز شخصية متميزة ونضالها من أجل الحق والعدالة رغم العوائق المختلفة وعدم التقبل.

3. جائزة النيل الكبرى حصل عليها فيلم "المحارب الضائع" لنسيب فرح وسورين ستين جيسببير – الصومال والدنمارك لرؤيته الشخصية لقصة شديدة الخصوصية وإعطائها بعد إنساني وعالمي في الوقت ذاته.
كما قررت لجنة التحكيم منح تنويه خاص حصل عليه الفيلم التونسي "في عينيا" للمخرج نجيب بالقاضي وذلك للقيمة الإنسانية لموضوع الفيلم من خلال علاقة الأب لأبنه المريض بالتوحد، وأيضا القيمة الفنية المتميزة لدور الابن.

ثانيا: جائزة أحسن اسهام فني في فيلم روائي طويل وحصل عليها فيلم "خيط الشتاء بجلدي" من جنوب إفريقيا للمخرج جميل كوبيكا، وذلك لمستواه الفني المتميز وأهمية موضوعه الذي يدور حول تضحية الإنسان وتطلعه إلى الحرية.

ثالثا: جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي الطويل وحصل عليها الفيلم المصري "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله، وذلك لحرصه على كشف معاناة وتناقضات الحياة بشكل مبسط وممتع ومبهج، وعلى الرغم من محلية الموضوع إلا انه يتخطى هذه المحلية ليصنع فيلما حديثا دو طابع يتخطى حدود الوطن.

رابعا: جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل وحصل عليها الفيلم الغاني "دفن كوجو" للمخرج صامويل بازاويل، وذلك لمعالجته الشاعرية والشخصية لمشاعر الإحساس بالذنب، وأيضا نظرته السينماتوجرافية المتميزة والعميقة.