أخر الأخبار

هل يرتبط التهاب الأمعاء بالتقدم في السن؟ دراسة تجيب

أسامة سالم أستاذ أمراض الباطنية والجهاز الهضمي
أسامة سالم أستاذ أمراض الباطنية والجهاز الهضمي

أكدت دراسة حديثة أن الإنسان يمكن أن يصاب بمرض الأمعاء الالتهابي بغض النظر عن عمره، إلا أن تشخيص المرض يتم عادة بين سن 15 - 40 عامًا.

وأجريت الدراسة على 157 مريضًا بالالتهاب الأمعائي، حيث تم تشخيص 135 شخصًا بالتهاب القولون التقرّحي 86%، من إجمالي المرضى، وتم تشخيص 22 مريضًا بداء كرون 14%، من إجمالي عدد المرضى.

كان متوسط العمر عند التشخيص 27.3 و29.7، حيث بلغ متوسط العمر لمرضى التهاب القولون التقرّحي المقيمين في القاهرة 27.9 ، و25.9 عاماً، لأولئك الذين يعيشون خارج العاصمة المصرية، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية.

وتشير البيانات إلى أن مرض الالتهاب القولون التقرّحي مستمر في الارتفاع في مصر، ويعزى إلى عدد من عوامل الخطر بما في ذلك التعرض للملوثات والإصابة الطفيلية والتغيرات الشاملة في أنماط الحياة، وكذلك العادات الغذائية.

ويقول د. أسامة سالم أستاذ أمراض الباطنية والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، ورئيس الجمعية المصرية لالتهابات الأمعاء المناعية: "يعاني كلٌ من المتعايشين مع مرض الأمعاء الالتهابي، ومنكريه والمستسلمين له، من التأثيرات النفسية السلبية إهدار الوقت والطاقة في علاج الأعراض بدلاً من التفكير في معالجة المرض على المدى الطويل".

وأضاف: "ينتهي الأمر بزيادة تأثيرات المرض على الجانب الشخصي والمهني، وتشير رؤيتنا إلى إحساس المصابين بمرض الأمعاء الالتهابي بالتقييد جراء الأعراض وتأثير المرض على حياتهم، كما يعاني البعض من الإحباط جراء دوامة التشخيص دون التوصل لإجماع حول كيفية علاج وضعهم الصحي، وهنا تبرز حاجة تعليمية مباشرة لدفع عجلة الرعاية متعددة التخصصات عبر التشخيص المبكر، وعلاج الحالات المرضية المتقدمة".

يذكر أن معدل الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي على الصعيد الدولي يتراوح بين 0.5 - 24.5 حالة لكل 100 ألف شخص سنوياً بالنسبة لالتهاب القولون التقرّحي، و0.1 - 16 حالة لكل 100 ألف شخص سنوياً بالنسبة لداء كرون، وبشكل عام، يبلغ معدل انتشار مرض الأمعاء الالتهابي 396 حالة لكل 100 ألف شخص سنوياً، ويبلغ المعدل السنوي للإصابة بداء كرون في الشرق الأوسط 5 لكل 100 ألف شخص؛ بينما يصل معدل حالات التهاب القولون التقرّحي إلى 6.3 لكل 100 ألف شخص.

جدير بالذكر أن مرض الأمعاء الالتهابي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الصحية التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وتتضمن أنواع مرض الأمعاء الالتهابي كلاً من التهاب القولون التقرّحي، والذي يسبب التهاباً مزمناً وتقرحات في البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة والمستقيم، فضلاً عن داء كرون، وهو عبارة عن التهاب بطانة الجهاز الهضمي، ينتشر في أغلب الأحيان عميقاً في الأنسجة المصابة، وعادةً ما يترافق التهاب القولون التقرّحي وداء كرون بالإسهال الدموي الشديد وآلام في البطن، والتعب وفقدان الوزن.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم