عيد الأم 2019| أصل الفكرة وتاريخ الاحتفال بها في العالم

عيد الأم
عيد الأم

الاحتفال بعيد الأم يعد تكريما لدور الأمهات في تربية الأبناء وتأثيرهن في مجتمعاتهن، فهي من تنشئ أجيالًا تبني المجتمع فيعود فضلها على المجتمع كافة والأسرة خاصة ففضل الأم لا يضاهيه فضل.

-أول احتفال بعيد الأم كان عام 1908، عندما أقامت "أنا جارفيس" ذكرى لوالدتها في أمريكا، وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة.

-في عام 1912 أنشأت "جارفيس" الجمعية الدولية ليوم الأم، وقد خدم فكرتها كثيرًا أن رئيس الولايات المتحدة آنذاك "وودرو ويلسون" اعتمد تسميتها لليوم كعيد رسمي في الولايات المتحدة، كما استخدمه الكونغرس الأمريكي في سن القانون، كما أشار له رؤساء آخرون في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم. 

-أرادت جوليا أن تحقق حلم والدتها وهو الاحتفال بجميع الأمهات، فظلت "جوليا" تعزز وتصر على هذا الطلب حتى جعل الرئيس "ويلسون" هذا العيد عيدًا رسميًا وطنيًا في أمريكا.

-على المستوى المصري أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي، كان الصحفي المصري الراحل "علي أمين"، مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين، حيث طرح "علي أمين" في مقاله اليومي فكرة الاحتفال بعيد الأم قائًلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق حيث قرر أن يكون يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

تاريخ عيد الأم في دول أخرى:

-في العالم العربي، اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس.

-في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير

-يوم 3 أكتوبر في الأرجنتين

 -تحتفل به جنوب أفريقيا يوم 1 مايو

-في الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم