الاثنين.. انطلاق مشروع «جمع المأثور الغنائي القولي» للقومي للمسرح

الفنان ياسر صادق
الفنان ياسر صادق

يطلق المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان ياسر صادق، مشروع جمع المأثور الغنائي القولي من مختلف محافظات مصر، اعتبارا من يوم الاثنين ٢٥ مارس الجارى، من محافظة كفر شيخ.

 

وقال الدكتور محمد أمين عبد الصمد، مدير إدارة التراث الشعبى بالمركز، وضمن فريق العمل المكلف بالمشروع، إن نقطة البداية للمشروع ستنطلق من قريتي"طويلة نشرت" و "شباس عمير" بمحافظة كفر الشيخ، وسيتم التسجيل في اليوم الأول مع الشيخ "عبد البديع شاهين".

 

وأوضح عبد الصمد، أن المركز  بهذا المشروع يعود للقيام بواحدة من أهم مهامه المنوط بها، وهو الجمع الميدانى للتراث والمحافظة عليه، للتمسك بالهوية المصرية، مشيرا إلى أن المشروع يعود بعد توقف ١١ سنة .

 

يضم فريق العمل بالمشروع، "الدكتور محمد أمين عبد الصمد - إيمان صالح محمد حسن - محمد فاروق"، ويركز المشروع على جمع الأغاني المرتبطة بكل مرحلة من مراحل الانسان ( مولد الطفل، السبوع، الزواج، وغيره)، وكذلك جمع أشكال الإنشاد الديني والمدائح النبوية وأشكال الأغنية الصوفية.

 

 أما المحطة التالية للمشروع، ستكون في محافظة "الفيوم"، لجمع نماذج من الأغنية الشعبية البدوية وأشكال الشعر الشعبي الغنائي المنتشر بالمنطقة .

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم