«عمارة الإسلام في مصر».. محاضرة بمكتبة الإسكندرية السبت  

مكتبة الإسكندرية  
مكتبة الإسكندرية  

ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية محاضرة "عمارة الإسلام في مصر: مسجد باصونة محاولة للإحياء"، يلقيها المهندس المعماري وليد عرفة، وذلك الساعة الواحدة ظهر يوم السبت المقبل بقاعة المحاضرات بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

 

تتناول المحاضرة تراث العمارة الإسلامية في مصر، ومحاولة إحياء عناصرها المعمارية والزخرفية، من خلال تصميم مسجد حديث، وهو مسجد "باصونة" في سوهاج. وقد تم ترشيح هذا المسجد ضمن 27 مسجدًا على مستوى العالم شملتها قائمة "جائزة عبد اللطيف الفوزان" لعمارة المساجد، وكانت تلك هي المرة الأولى التي يترشح فيها مسجد مصري ضمن القائمة القصيرة لهذه الجائزة، في دورتها الثالثة.

 

يذكر أن المهندس المعماري وليد عرفة هو خريج جامعة عين شمس، دفعة عام 2001، استكمل دراساته العليا في الجمعية المعمارية البريطانية Architecture Association School of Architecture حيث حصل على الماجستير عام 2016 . وقد بدأ مساره المهني بمنزل عرفا (2003-2006) الذي رشح لجائزة الأغا خان 2010، وآخر أعماله المعمارية مسجد "باصونة" بسوهاج عام 2019. وقد اشترك في تصميم أعمال معمارية في أوروبا وأمريكا ومصر. ويقوم وليد عرفة بالتصميم آخذًا في الاعتبار فهم جوهر العمارة في الإسلام، ومحاولة إحياء تراثها الفني والمعماري.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم