أخر الأخبار

تعرف على تاريخ حديقة الأورمان الحاضن الرسمي لمعرض «زهور الربيع»

حديقة الأورمان بالجيزة
حديقة الأورمان بالجيزة

مع بدء معرض «زهور الربيع» في دورته الـ 86 ومع الاحتفال بأعياد الربيع تعتبر حديقة الأورمان هي الحاضن الرسمي لمعرض الزهور في كل دوراته، وتظهر الحديقة في هذه التوقيت من كل عام في أبهي صورها لاستقبال الزائرين للاستماع بمشاهدة الزهور والنباتات والأشجار التي تعبر عن قدوم فصل الربيع.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير تاريخ «حديقة الأورمان» بالجيزة والتي تحتضن معرض «زهور الربيع» كل عام في هذا التوقيت.

تم إنشاء «حديقة الأورمان» في عهد الخديوي إسماعيل عام 1875 بهدف إمداد القصور الخديوية بالفاكهة والموالح والخضر والتي تم استجلابها من جزيرة صقلية وكانت الحديقة جزءا من قصر الخديوي والذي عرف آنذاك بسراي الجيزة وجلب الخديوي لهذه الحدائق أشجارا ونباتات مزهرة من جميع أنحاء العالم.

وقام بتصميم الحديقة على الطراز الطبيعي مهندسون فرنسيون وأشرف على تنفيذها المهندس «ج. دليشفاليرى» ومعه كبير البستانيين إبراهيم حمودة وكانت مساحتها 95 فدانا وقت إنشائها وتضم ثلاثة أجزاء الأورمان,الحرملك ويقع الآن في الجزء الغربي لحديقة الحيوان السلاملك ويقع في الجزء القبلي من الحديقة.

وتم فصل «حديقة الأورمان» عن حديقة الحيوان عام 1890 وظلت تابعة لقصر الخديوي حتى عام 1910 ثم تسلمتها وزارة الزراعة وعندما تم التخطيط لشارع الجامعة عام 1934 استقطع الجزء الجنوبي منها وضم إلى حديقة الحيوان فأصبحت مساحتها 28 فدانا وتقع الحديقة في محافظة الجيزة غرب نهر النيل وشرق جامعة القاهرة.

وكلمة «أورمان» هى كلمة تركية تعني الغابة أو الأحراش وهي من الحدائق النباتية النادرة في مصر حيث إنها تضم أكبر مجموعة نباتية تضم 100 فصيلة تشتمل على 300 جنس يتبعها 600 نوع، ويوجد بالحديقة قسم لتبادل البذور مع جميع الحدائق والمراكز البحثية في العالم،تتبع الحديقة الإدارة المركزية للتشجير والبيئة التابعة لوزارة الزراعة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم