أخر الأخبار

لقائدي السيارات.. 10 نصائح تنقذ حياتك من أعطال الريداتير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يعد الجهاز الخاص بدائرة التبريد في المركبات فيما يعرف بـ«الريداتير» من الأجزاء البسيطة في السيارة، لكن أهيمته تكمن في الوظيفة التي يؤديها، حيث يعمل على تبريد المحرّك وخفض درجة حرارته، وإصابته بالعطل قد يعرض قائد السيارة لمخاطر لا تحمد عقباها.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد بعض مشاكل الريدادتير وتوجه عدة نصائح حول أمن وسلامة السيارة.

 

 أولا : وجود عطل أو مشكلة في منظم الحرارة في السيارة الثيرموستات وهو الجزء الذي يعمل على تنظيم درجة حرارة المياه من بعد أن يدخل في الريدادتير، وبالتالي سيؤدّي أيُّ خلل في هذا الجزء إلى نقص المياه ويجب أن يكون الثيرموستات أول ما يجبُ فحصه في حال حدوث هذه المشكلة.

 

ثانيا: مشكلة في الأنابيب أو الخراطيم المرنة الموجودة داخلَ الريداتير والمصنوعة من المواد المقاومة للحرارة العالية أو الباردة، فقد يكون فيها ثقبٌ أو أيّ مشكلة أخرى، الأمر الذي من شأنه التأثير على كميّة المياه، ولتفقّد هذا الجزء من السيارة من الممكن استخدام الماء الأخضر.

 

ثالثا: احتواء نظام التبريد على كميّة من الهواء، والتي تؤدّي إلى نقص المياه من الريداتير، حيث إنّه من الممكن تفحص هذه المشكلة من خلال الذهاب إلى الفنيّ.

 

رابعا: وجود تهريب في الريداتير نفسه، وفي هذه الحالة يجب القيام بتغيير الريداتير بشكل كامل وذلك للحرص على التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائيّ حيث يتمّ التحقق من المشكلة من خلال عرضها على الفنيّ أو ميكانيكيّ السيارات.

 

 خامسا: عطل في مضخّة المياه التي ترتبط مع محرّك السيارة، حيث إنّها قريبة منه وفي هذه الحالة يجب تفحص هذا الجزء للتأكد من عدم وجود أيّ مشاكل فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ نسبة حدوث هذا الخلل أقلّ من نسبة حدوث المشاكل السابقة.

 

سادسا: مشاكل في المروحة حيث تعتبر المروحة الجزء الذي يعمل على تبريد السيارة وهي واقعة في الجزء الأماميّ من السيارة حيث يجب تفقدها من خلال عرضها على الميكانيكيّ.

 

سابعا: ثقب طرومبة الماء الموجودة في السيارة، والتي قد تتطلّب إعادة إصلاحها أو إزالتها بشكل كامل واستبدالها بجديدة. ثامنا : استخدام التكييف بكثرة سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء، حيث إنّ التكيبّف يستهلكُ كميّة لا بأس بها من المياه الأمر الذي يؤدي إلى نقصان الكميّة في الريداتير.

 

تاسعا: تلف الريداتير نتيجة استخدامه لفترة طويلة حيث يجب التأكّد من عدم اختلاط زيت المحرّك مع الماء.

 

عاشرا: تلف في القطعة التي يتمّ استخدامها لإغلاق الريداتير والتي من شأنها أن تؤدي إلى تبخر كميّة الماء وبالتالي التأثير على باقي أجزاء السيارة والتي قد تتعرّض بدورها إلى التلف.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم