أوركسترا الشباب والرياضة تجربة رائدة فى مجال الموسيقى

أوركسترا الشباب والرياضة تجربة رائدة فى مجال الموسيقى
أوركسترا الشباب والرياضة تجربة رائدة فى مجال الموسيقى

مازالت أوركسترا الشباب والرياضة تملأ الدنيا موسيقى حولها ، تخلف نجوما هنا، وتقدم حفلا هناك ، توسع آفاقا وتهذب أرواح، يوما بعد يوم تقتحم عالم الموسيقى وتتغلغل رويدا رويدا حتى ذاع صيتها، وبات إلزاما وجودها فى محافل الكبرى.


تتحدث د.أمل جمال وكيل وزارة الشباب والرياضة والمشرفة على الأوركسترا عن تجربة الأوركسترا وبدايتها قائلة: الأمر بدأ من مهرجان إبداع الذى أقيم تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة على مستوى الجامعات والمعاهد العليا وانضم حينها عام 2012 ، 50 عازفا وعازفة وتم تدريبهم وتنمية موهبتهم، إلى أن وصل العدد الآن إلى 650 عازفا وعازفة وكورال، وبات أمر الأوركسترا هاما جدا فى الأوساط الفنية والمحافل الكبرى، فشاركت الأوركسترا فى الكثير من المناسبات الفنية منها العزف أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى فى يوم الشهيد وايضا فى مناسبات عدة منها مهرجان إبداع للشباب العربى وأيضا حفل إطلاق أسوان عاصمة للشباب الأفريقى.


وأضافت جمال أن الهدف من الأوركسترا هو إحياء الفن الجميل الهادف من جديد ، واستثمار طاقات الشباب كما أن الوزارة من خلال الأوركسترا تسهم فى الحد من البطالة حيث يتقاضى اعضاء الأوركسترا أجرا على البروفات وأجرا على الحفل ايضا.


وعن علاقة الأوركسترا بوزارة الثقافة قالت: لا تربطنا علاقة وثيقة بوزارة الثقافة ، لأنها تعمل على اختيار الصفوة والمحترفين أما نحن فنختار بمن يحملون الموهبة ونقوم بتدريبهم فأكبر عازف معنا عمره لا يتجاوز ال 35 عاما ، إلا أن العازم العالمى سليم سحاب بدا مؤخرا الاستعانة بعدد من عازفينا الصغار حيث يتم ضمهم مع أعضاء مشروعه «كورال اطفال مصر» الذى يقيمه تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ويتم تدريبهم ودمجهم مع أعضاء فرقته الأصلية ، وهذا ما يدعم قدراتهم ويساعدهم على إبراز مواهبهم أكثر.


وعن الذى ينقص الأوركسترا قالت: التسويق هو ما ينقصنا فنحن بحاجة إلى راع أو شركة رعاية كبرى ، حيث يمكنها تسويق أعمالنا وتقديم عروض لحفلات حتى يحصل أعضاء الأوركسترا على مقابل أكبر ويتفرغون لمجال الموسيقى وعمل الأوركسترا.. كما اننا نطلب من الدولة ان توفر لنا عددا من مسارحها لعمل حفلات باسم الأوركسترا.


وعن نجوم الأوركسترا: من المنتظر ان يخرج من تحت مظلة الأوركسترا عدد كبير من النجوم بخلاف من برزوا ومنهم نادين مرجان التى غنت بصحبة تامر حسنى وحماقى وأيضا روان حمدى التى شاركت فى الأغنية الخاصة بأولمبياد الجامعات الأفريقية العام الماضى.


وأضافت: لا يقتصر نشاطنا على الأوركسترا فقط انما نضم فى بعض الحفلات عددا من ذوى الاحتياجات الخاصة الذين يتم تدريبهم فى الاتحاد الرياضى للإعاقة الذهنية فى وزارة الشباب والرياضة وسبق وتعاونا فى حفل اليوم العالمى لذوى القدرات الخاصة امام السيد الرئيس.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم