منافس نتنياهو في الانتخابات يتجنب ذكر دولة فلسطينية خلال مقابلة

بنيامين نتنياهو وبيني جانتس
بنيامين نتنياهو وبيني جانتس

قال بيني جانتس رئيس أركان الجيش الإسرائيلي سابقا وأقوى منافس لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الانتخابات، إنه سيسعى للسلام مع فلسطين، لكنه لم يصل إلى حد تأييد هدفهم بإقامة دولة.

وأوضح جانتس، المنتمي لتيار الوسط، خلال مقابلة مع محطة حداشوت الإخبارية التلفزيونية، أن على إسرائيل التزاما أخلاقيا "بالنضال من أجل السلام"، حسب وصفه.

وأضاف "سأتحدث مع أي شخص أستطيع التحدث معه من أجل تعزيز التوصل لحل دبلوماسي".

ولدى سؤاله عما إذا كان الهدف النهائي سيكون إقامة دولة فلسطينية، لم يعط جانتس إجابة قاطعة رغم قوله إن إسرائيل في نهاية المطاف يتعين أن تنفصل عن الفلسطينيين.

وتابع: "في نهاية الطريق ستكون هناك دولة يهودية ديمقراطية آمنة وقوية وبها غالبية قوية من اليهود، وما سيحدث على الجانب الآخر سيكون نتيجة لما ستسفر عنه المفاوضات".

ويريد الفلسطينيون إنشاء دولة في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة وهي مناطق احتلتها إسرائيل عام 1967. وانهارت آخر محادثات للسلام بين الجانبين في عام 2014.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تعلن الولايات المتحدة عن مقترح جديد للسلام بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9 أبريل المقبل.

ويقاطع الفلسطينيون إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل وفتحها سفارة أمريكية جديدة هناك العام الماضي.