مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يحتفي بمهرجان «مالمو»

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أقيم احتفاء خاص بمهرجان مالمو للسينما العربية، الذي يقام بالسويد، على هامش فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وذلك بحضور رئيس مهرجان مالمو محمد القبلاوي، ورئيس مهرجان الأقصر سيد فؤاد.

وقال رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية محمد القبلاوي، إن مهرجان مالمو ليس المهرجان العربي الأول في أوروبا، متابعًا: "لكن سبقنا مهرجانات أخرى، فقد تقدمت بمشروع المهرجان لعدة جهات حكومية بالسويد منها الإدارة الثقافية لمدينة مالمو والمعهد السويدي للأفلام".

وتابع:  "بالفعل جاءت الموافقة وبدأنا التحضير للمهرجان في منتصف 2010، وانطلقت أول دورة منه في 2011، وتمويل مهرجان مالمو كاملا من عدة جهات بالحكومة السويدية".

واستكمل: "ميلاد فكرة مهرجان مالمو للسينما العربية، جاءت من وجود 159 جنسية مختلفة بالمدينة، فهي بيئة خصبة لإقامة مهرجان فني ثقافي، ونظرا لكثرة الجنسيات اتفقنا أن يوجه المهرجان لأكثر من 80% من الثقافات الموجودة في المدينة، وضرورة ترجمة الأفلام لأكثر من لغة".

ومن جانبه، قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، إن مهرجان مالمو يعد الآن أكبر مهرجان للسينما العربية في العالم، وأكبر نافذة لها، كما أن القبلاوي حريص على تسويق الفيلم العربي على شاشات أجنبية على مدار العام وليس خلال فترة المهرجان فقط.