«شُكري» يرأس وفد القاهرة المُشارك بالدورة 14 للجنة المصرية العُمانية بمسقط

سامح شُكري
سامح شُكري

انعقدت أعمال الدورة الرابعة عشر للجنة المصرية العُمانية المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلدين، وبمشاركة الوفدين الموسعين اللذين يُمثلا العديد من القطاعات الحكومية.

 

جاء ذلك خلال زيارة السيد سامح شُكري وزير الخارجية إلى مسقط، وعقب مُباحثاته مع صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العُماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السُلطان قابوس، واللقاء مع السيد يوسف بن علوي وزير الشؤون الخارجية العُماني.

 

وتباحث الطرفان حول الموضوعات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسُبل تطويرها، وقد أعقب ذلك التوقيع على عدد من الاتفاقات على النحو التالي:

 

•        مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة بسلطنة عُمان ووزارة الصحة بجمهورية مصر العربية.

•        برنامج تنفيذي بين وزارة البيئة والشؤون المناخية بسلطنة عُمان ووزارة البيئة بجمهورية مصر العربية (للأعوام 2019 – 2020م).

•        برنامج تنفيذي بين وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان ووزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية (للأعوام 2019 – 2021م).

•        برنامج تنفيذي بين وزارة القوى العاملة بسلطنة عُمان ووزارة القوى العاملة بجمهورية مصر العربية (للأعوام 2019 – 2020م).

•        برنامج تعاون بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة سلطنة عُمان في مجال المواصفات والمقاييس والجودة والاعتراف المتبادل بشهادات المُطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية.

 

هذا، وقد تم كذلك التوقيع بالأحرف الأولى خلال اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى كبار المسئولين أمس 18 مارس الجاري على اتفاقية منع الازدواج الضريبي، والتي يُتوقع أن تُساهم في تشجيع حركة التبادل الاستثماري بين الدولتين؛ كما تم خلال أعمال اللجنة الإعلان عن تفعيل مجلس الأعمال المصري العُماني، وذلك عقب انتهاء الجانب العُماني من تشكيل أعضائه داخل المجلس.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المصري في أعمال اللجنة المُشتركة قد تضمّن ممثلي ٢١ جهة حكومية، بالإضافة إلى السيد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية. هذا، وقد اختتم الوزير سامح شكري أعمال اللجنة المشتركة بدعوة الجانب العُماني لعقد أعمال الدورة الخامسة عشر للجنة في القاهرة عام 2020.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم