عرض كتاب| «أيامي مع كايروكي» عن الدار المصرية اللبنانية

غلاف  "أيامي مع كايروكي"
غلاف "أيامي مع كايروكي"

صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية كتاب "أيامي مع كايروكي" وحكاية الجيل الذي أراد أن يغيّر العالم، تأليف الكاتب ولاء كمال عن الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع.


وتمكّن الكتاب من أن يصبح أحد الكتب الأكثر مبيعًا باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب، حيث نفدت الطبعة الأولى منه بالكامل في خلال الأسبوع الأول من صدوره.

 

   يأتي الكتاب في إطار دراسة اجتماعية تاريخية فنية عن الجيل الذي ينتمي له الكاتب وأعضاء الفرقة، ويوثق رحلة فرقة "كايروكي" الفنية وملامح النشأة والتكوين والحياة الشخصية لأفرادها الخمسة، ورحلة صعودهم ليتصدروا الساحة الموسيقية المستقلة ويغيّروا من المشهد الموسيقي المصري ككل.

 

   في أوائل عام ٢٠١٧ عرض المؤلف على الفرقة فكرة إصدار كتاب يؤرخ لتجربة الشباب المصري الذي ولد وعاش في نهايات القرن العشرين وحتى اليوم، بكل ما مر به من أحلام وطموحات وإحباطات وأحداث كبرى كان لهذا الجيل الدور الأكبر في تشكيلها.

 

   أقام الكاتب مع الفرقة بشكل كامل طوال ما يقرب من عامين، سجل فيها جميع مشاهداته فيما يخص إصدار اخر ألبوماتهم "نقطة بيضا" والحفلات التي أقاموها، حيث حضر ما يقرب من ٤٠ حفلاً داخل وخارج مصر، كما خاض معهم حوارات عديدة ومتعمقة حول حياتهم الشخصية .. رؤاهم الفنية ومشروعهم الموسيقي، مقدماً تحليلاً وافياً للعملية الإبداعية لشباب مصري في المجال الفني المستقل، كما يركز الكتاب على الصراعات الفنية والشخصية التي تدور بين أعضاء كايروكي والفرق المعاونة لهم للخروج بأعمالهم الموسيقية، وصداقتهم التي تمتد إلى أكثر من ٢٥ عامًا.

 

   يناقش الكتاب عدة ملامح تاريخية ومجتمعية مر بها المجتمع المصري طوال الأربعين عاماً الماضية، إلى جانب تحليل أغاني الفرقة ليناقش من خلالها موضوعات تمس أبناء هذا الجيل الفارق في تاريخ مصر كأزمة الهوية، صراع الحضارات والتغريب، اللغة، وغيرها. كذلك يركز باستفاضة على مختلف الجوانب الإبداعية والفنية والثقافية التي شكلت هوية أبناء هذا الجيل وعلاقتهم بالعالم، والآثار التي انعكست عليه بسبب الانفجار التكنولوجي مع ظهور الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

ولاء كمال كاتب ومترجم مصري ولد بإنجلترا عام ١٩٨٤، حاصل على ليسانس الآداب، قسم الإعلام، بجامعة عين شمس، إلى جانب دراسته للإخراج السينمائي والترجمة. نشرت له رواياتي سكون وسيد والعصابة، وأعمال مترجمة.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم