أخر الأخبار

المحرصاوي يفتتح الدورة التدريبية لراغبي الزواج لطلاب جامعة الأزهر

خلال الافتتاح
خلال الافتتاح

شهد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، الثلاثاء ١٩ مارس، انطلاق فعاليات الدورة التدريبية التي ينظمها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من الاتحاد الأوروبي على "دليل المشورة والفحص لراغبي الزواج".

 

وأكد الدكتور المحرصاوي، في كلمته اهتمام الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بالحفاظ على الكيان الأسري، بنشر التوعية الدينية والطبية السليمة بين المقبلين على الزواج، حقوقًا وواجبات، وكذلك المتزوجين، من أجل ضمان تحقيق الاستقرار الأسري، بما يُحد من معدلات الطلاق، ويُسهم في تنشئة أجيال قادرة على العطاء في خدمة الدين والوطن والمجتمع والإنسانية بأسرها، مع التأكيد على مراعاة فقه الواقع، وتلبية متطلبات العصر.

 

وثمن رئيس الجامعة الدور المهم الذي يؤديه المركز الإسلامى الدولي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، مشيرًا إلى أن المركز يعد من المراكز العلمية والبحثية المتميزة، وقد سبق أن حصل على جائزة أفضل مركز بحثي على مستوى العالم من الأمم المتحدة في نيويورك.

 

وأكد على أهمية بناء الوعي الديني والصحي بين المواطنين عبر إعداد أدلة توعوية كالدليل الذي بين أيدينا وتدريب الدعاة والأئمة والوعاظ بالأزهر والأوقاف بما يُمَّكنهم من أداء واجبهم في الوعظ والإرشاد بالمساجد والتجمعات الشبابية والأسرية.

 

وأشاد بقرار الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بإنشاء وحدة لم الشمل الأسرة، وأن لا يقتصر وجود "وحدة لم الشمل" في القاهرة فقط، بل التوسع فى ذلك من خلال افتتاح فروع لها في جميع محافظات الجمهورية.

 

من جانبه، أوضح الدكتور جمال أبوالسرور، مدير المركز، أن "دليل المشورة" الذي أعده بمشاركة نخبة من علماء جامعة الأزهر بالكليات الشرعية والطبية، يتناول التوعية بالهدف الشرعي من الزواج، وبيان أحكام العلاقات بين الزوجين، وأهمية فهم الزوجين للنواحي النفسية والاجتماعية والثقافية لنجاح الحياة الأسرية، ودور الحوار بين الزوجين في تقوية علاقاتهما ومجابهة المشكلات والضغوط الحياتية، وكيفية التعامل مع المشكلات المسببة لفشل الزواج، وضرورة المشورة والفحص لراغبي الزواج من المنظور الطبي بمن فيهم أصحاب الاحتياجات الخاصة.

 

جدير بالذكر أن الدورو يحاضر بها العديد من قامات أساتذة الأزهر ومنهم الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس الجامعة الأسبق والدكتور حامد أبو طالب عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية إضافة إلى العديد من الأساتذة في مختلف التخصصات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم