وزيرة الصحة تطلق المرحلة الثانية من التجريع صد الديدان المعوية.. وتؤكد أمانها

وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، والتي تبدأ من اليوم الثلاثاء 19 وتستمر حتى 28 مارس الجاري في 11 محافظة، لتجريع 4 مليون و73 ألف طالبا وطالبة بعقار "المبندازول 500 مجم".

وقالت وزير الصحة والسكان، في تصريحات إعلامية على هامش إطلاق الحملة من مدرسة القصر العيني الابتدائية بوسط القاهرة، إن المرحلة الثانية تشمل محافظات القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، مشيرة إلى أن العقار عبارة عن قرص واحد سهل المضغ والبلع، وهو آمن وفعال وليس له أي أثار جانبية. 

ومن جانبه أشار رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، إلى أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس "الدودة الدبوسية"، تكون أكثر انتشاراً بين الأطفال من عمر 6 وحتى 12 سنة، حيث أن الأطفال في السن المدرسي، يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان.

 وأضاف "عيد" أن الإصابة بديدان "الإسكارس" تأتي نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات غير الصحية، وتنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدي الملوثة، وغالباً ما تحدث منها عدوى ذاتية، ما يؤدي إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، مشيراً إلى أن "الإسكارس" ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات.

وأوضح "عيد" أن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام في البطن مع قيء وإسهال، بالإضافة إلى فقدان الشهية مع فقدان للوزن ومن ثم الأنيميا والضعف العام مع قلة التركيز.

وعن طرق الوقاية، قال"عيد"  إن الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، من أهم طرق الوقاية من الأمراض، كما أن ضرورة غسل الخضروات جيداً قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب، يقلل إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.
 
ولفت إلى أن 2019 هو العام الخامس على التوالي لتجريع تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث تم على مدار السنوات الخمس الماضية تجريع ما يزيد عن 50 مليون تلميذ، دون تلقي أي بلاغات بحدوث أعراض جانبية من جرعة مكافحة الديدان المعوية.

جدير بالذكر أنه تم تطعيم 8 مليون و475 ألف و952 طالب في الفترة من 12 وحتى 21 فبراير في 16 محافظة بالمرحلة الأولى، شملت محافظات القليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومرسى مطروح، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وقنا، وجنوب سيناء، ولم يتم رصد أي مضاعفات أو أثار جانبية في تلك المرحلة .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم