«آلو أنا الوزيرة».. نبيلة مكرم «حلال عقد» المصريين بالخارج

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

بمواقف إنسانية، طغت فيها مشاعر الأم والشقيقة على رسميات المنصب الوزاري، سطرت السفيرة نبيلة مكرم فصلا جديدًا في علاقة الدولة بمشاكل وهموم مواطنيها في كافة أنحاء العالم، فكانت درعًا يحمي حقوقهم، وسيفًا يصون كرامة المصريين في الخارج.


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، في السطور التالية، عددًا من المواقف الإنسانية غير المعلنة للوزيرة نبيلة مكرم، كشف عنها أهالي أصحاب الوقائع، تؤكد أن كرامة المصري في الخارج «خط أحمر».


ضحايا مسجد نيوزيلندا

خالد المرسي، شقيق أحد ضحايا الحادث الإرهابي في مسجد نيوزيلندا، قال إن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، تواصلت معه فور إعلان اسم أخيه ضمن الضحايا، وأبلغت تعازي رئيس الوزراء له، طالبة منه التحدث إلى والدته لتخفف عنها  آلام المعاناة التي تعيشها، مضيفا أن الوزيرة لم تكتف بهذه المكالمة فقط، بل كانت تتواصل معه على مدار اليوم لتلبي جميع احتياجاته.

وأكد شقيق أحد ضحايا مسجد نيوزيلندا، أنه أبلغ السفيرة نبيلة مكرم أن زوجة أخيه لم تستطع مصاحبة الجثمان لمصر بسبب تعقد بعض إجراءات السفر، فأكدت له أنها تواصلت مع السفير المصري بنيوزيلندا وطلبت منه تسهيل جميع إجراءات الزوجة لمشاركتها في مراسم دفن جثمان زوجها في مصر .


الطالبة مريم 

فور وقوع حادث سحل الطالبة مريم في مارس 2018، في أحد شوارع بريطانيا، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم على الفور مع أهلها، وأرسلت أطباء للطالبة في المستشفى لمتابعة حالتها الصحية، كما سعت لتفويض محامين في قضيتها.


مقتل الطالبة "شادن" بألمانيا 

وفي حادث الطالبة شادن محمد، ضحية القتل العنصري بألمانيا، تحركت السفيرة نبيلة مكرم فورًا، بتكليف محامٍ دولي لتولي قضية مقتل الطالبة المصرية، وطلبت من والد الفتاة تحرير توكيل للمحامي خالد أبو بكر لمتابعة القضية.


أزمة الصيادين في السعودية

كانت السفيرة نبيلة مكرم، حاضرة في أزمة الصيادين المصريين بالسعودية، والتي ألقي القبض فيها على 33 صيادًا مصريًا، يعملون في مركب يملكها مواطن سعودي، ولم تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الأزمة، بل أجرت زيارة للسفير أحمد القطان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة السابق، وتابعت الأزمة حتى تم الإفراج عنهم.


الإفراج عن الطلبة المحبوسين بالسودان 

وعندما ألقت السلطات السودانية القبض على طلاب مصريين بتهمة الغش في دولة السودان، أثناء أدائهم امتحانات الثانوية العامة، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم مع السلطات السودانية والسفير المصري بالخرطوم وتابعت التحقيقات وتواصلت مع أسرهم  حتى تم الإفراج عن الطلاب.


الاعتداء على مواطنة مصرية بالكويت 

تابعت "مكرم"، عن كثب الحادث الذي تعرضت له سيدة مصرية بدولة الكويت، في شجار مع أخريات وتناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن كرامة المصري في الخارج "خط أحمر".
 

دهس مصري بالكويت

وفي واقعة تعدي أحد المواطنين الكويتيين بالضرب المبرح على المصري وحيد رفاعي، في محل عمله نتيجة خلاف حول إصلاح دراجته البخارية، ما أسفر عن إصابة المواطن المصري بإصابات بالغة، نقل على إثرها إلى المستشفى، سافرت نبيلة مكرم إلى الكويت على الرغم من إصابتها بخلع في كتفها، لتؤكد أن كرامة المصري مصونة وأنها ستتابع حالته الصحية والموقف القضائي من ذلك، حتى صدر حكم ضد الجاني.


مقتل صيدلي بالسعودية 

آخر تلك الوقائع كانت قتل شاب صيدلي مصري في المملكة العربية السعودية، يعمل في إحد الصيدليات الكبرى بمدينة نجران، وفور علم السفيرة نبيلة مكرم بذلك الحادث أجرت اتصالا مع شقيقة المجني عليه، ثم توجهت في نفس اليوم لمنزل الضحية في منطقة عين شمس لتقديم واجب العزاء رافضة اصطحاب وسائل الإعلام معها، قائلة: «أنا رايحة أطبطب على قلوب مجروحة مش رايحة اتصور».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم