«الأطباء» تكشف أسباب وكواليس مطالب ضم سنة الامتياز لمدة الخدمة

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

تلقت نقابة الأطباء شكاوى من أطباء التكليف في عدد من المحافظات، تفيد برفض جهات عملهم ضم سنة الامتياز لمدة خدمتهم بدعوى أن قانون الخدمة المدنية لم يتضمن نصا يلزمهم بذلك.

وأشارت النقابة، في بيان لها، إلى إرسال خطاب لرئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بمذكرة قانونية، تطالب بإصدار كتاب دوري من الجهاز، يفيد بأحقية الأطباء في ضم سنة الامتياز، طبقا للمتبع في الأعوام السابقة.

وأوضحت النقابة، أنها تلقت ردًا من رئيس الإدارة المركزية للخدمة المدنية، التابعة للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، يفيد بعدم جواز النظر في ضم مدة الامتياز للأطباء المعينين، بعد العمل بقانون الخدمة المدنية نظرًا لخلو القانون من نص ينظم ضم مدد الخبرة العملية أو العلمية.

وأفادت النقابة أنها خاطبت، رئيس الإدارة المركزية للخدمة المدنية بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بمذكرة قانونية توضح أحقية الأطباء في ضم سنة الامتياز، مطالبة بإصدار فتوى من الجهاز تفيد باستمرار إلتصاق المادة رقم 27 من قانون 47 لسنة 1978 بقانون 14 لسنة 2014، مما يترتب عليه استمرار العمل بنظام ضم سنة الامتياز لسنوات خدمة الأطباء، وذلك أسوة بما تم من احتساب علاوات الأطباء الدورية، طبقا لقانون 47 وليس طبقا لقانون الخدمة المدنية، رغم ما سببه ذلك من ضرر بالأطباء بسبب تدني قيمة العلاوة بالقانون رقم 47.

ونوهت النقابة، بأنها لم تتلق أي رد من رئيس الإدارة المركزية للخدمة المدنية بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة حتى تاريخه، مشيرة إلى صدور بيان للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة يفيد بأنه لا صحة لعدم ضم سنة الامتياز، مؤكدًا أنه سيتم ضمها بمرور سنتين على التكليف عقب تثبيت الدرجة المالية مثبتة، ولم يتم نشر القرار الرسمي الذي يفيد بذلك.

وأكدت النقابة وجود قرار من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يفيد بعدم ضم سنة الامتياز، وهو ما يتعارض مع صدور تصريحات تنفي صحة ذلك، كما أن صدور قرارات جديدة من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تفيد بأحقية الأطباء في ضم سنة الامتياز نرجو من المسئولين نشرها وإفادة النقابة بصورة منها.

وأفادت النقابة، بأن الدرجات المالية للأطباء تكون درجات ثابتة منذ تكليفهم ولكن الفرق الوحيد أنها تكون ثابتة على ديوان عام الوزارة لمدة سنتين، ثم بعد ذلك توزع على المحافظات المختلفة، وذلك نظرًا لطبيعة العمل بالتكليف الذي يتطلب تعديل التكليف ثم الحصول على درجة طبيب مقيم، كما أن ضم سنة الامتياز خلال السنوات السابقة كان يتم بمجرد استلام التكليف وليس بعد عامين، وبناء عليه فمن غير المنطقي أن يصدر قرار بتأجيل ضم سنة الامتياز لمدة سنتين.

وثمنت النقابة جهود المسئولين في وزارة الصحة والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لسعيهم إلى اتخاذ قرارات لحل للمشكلة، مطالبة بسرعة اتخاذ ما يلزم نحو إعلان قرار واضح يفيد بضم سنة الامتياز فور استلام الأطباء بحركة التكليف مثل جميع السنوات السابقة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم