«الصحة» تطلق المرحلة الثانية من حملة القضاء على الديدان المعوية

 وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
احمد جلال
 

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، وذلك في الفترة من 19 إلى 28 مارس الجاري في 11 محافظة، لتجريع 4 مليون و73 ألف طالب وطالبة بعقار "المبندازول 500مجم".

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن محافظات المرحلة الثانية تشمل القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، مؤكداً أن العقار عبارة عن قرص واحد سهل المضغ والبلع، وهو آمن وفعال وليس له أي أثار جانبية. 

ومن جانبه أشار رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، إلى أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس "الدودة الدبوسية"، تكون أكثر انتشاراً بين الأطفال من عمر 6 وحتى 12 سنة، حيث أن الأطفال في السن المدرسي هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان، لافتاً إلى أن الإصابة بديدان "الإسكارس" تأتي نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات غير الصحية، وتنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدي الملوثة، وغالباً ما تحدث منها عدوى ذاتية، مما يؤدي إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، مشيراً إلى أن "الإسكارس" ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات.

وأوضح "عيد" أن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام في البطن مع قيء وإسهال، بالإضافة إلى فقدان الشهية مع فقدان للوزن ومن ثم الأنيميا والضعف العام مع قلة التركيز.

وعن طرق الوقاية، قال"عيد"  إن الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، من أهم طرق الوقاية من الأمراض، كما أن ضرورة غسل الخضروات جيداً قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب، يقلل إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.
 
وجدير بالذكر أنه تم تطعيم 8 مليون و475 ألف و952 طالب في الفترة من 12 وحتى 21 فبراير في 16 محافظة بالمرحلة الأولى، شملت محافظات القليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومرسى مطروح، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وقنا، وجنوب سيناء، ولم يتم رصد أي مضاعفات أو أثار جانبية في تلك المرحلة