اوليفيه بارليه يهدي مهرجان الأقصر كتابه دعما للسينما الإفريقية

اوليفيه بارليه والمترجمة مديحة حجازي
اوليفيه بارليه والمترجمة مديحة حجازي

أقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ضمن فعاليات دورته الثامنة، حفل توقيع كتاب بعنوان "السينما الإفريقية في الألفية الثالثة.. أفاق نقدية" للناقد الفرنسي اوليفيه بارليه، بحضور المخرجة عزه الحسيني مدير المهرجان، والكاتبة والمترجمة مديحة حجازي، والناقد أحمد شوقي.

في البداية، قالت المخرجة عزه الحسيني: هذا العام قررنا أن نترجم الجزء الثاني من كتاب اوليفيه بارليه، حيث قمنا بترجمة جزءه الأول العام الماضي، ولكن لم نقم بتوزيعه، لذلك اتفقنا مع "أوليفيه" أن نترجم الأول والثاني في كتاب واحد هذا العام من خلال عبلة سالم الكاتبة ومديحة حجازي.

ووجهت الحسيني، شكرها للمترجمة مديحة علي المجهود الضخم الذي بذلته في ترجمة الكتاب، كما وجهت الشكر للناقد الفرنسي اوليفيه بارليه الذي منحنا الترجمة العربية مجانا دعما للمهرجان وفي إطار استمرار دعمه للسينما الإفريقية.

وقالت مترجمة الكتاب مديحة حجازي: المشكلة التي واجهتها أنني أترجم استكمال كتاب، وهذا امر صعب لأنه تتطلب العودة إلى الجزء الأول من الكتاب حتى استطيع فهم مايتحدث عنه في النصف الثاني، وصعوبة الأمر كانت تكمن في وجود الكثير من الهوامش التي تتطلب قراءتها مع وجود ضيق في الوقت، واصبح الكتاب كأنه بانوراما ورؤية متكاملة عن السينما الإفريقية ولكنى استفدت منها كمترجمة وقارئة من كم المعلومات التي يحتويها الكتاب.

بينما تحدث الناقد الفرنسي اوليفيه بارليه قائلا: "أنا مهتم بالسينما الإفريقية لأنها مرتبطة بغياب اليقين والثقة في المستقبل على عكس المواطن الأوروبي الذي لديه ثقة بالمستقبل وطموحات وآمال كثيرة وهذا كان محط دراسة بالنسبة لي، وكذلك خلق لدى فضول في التحدث عن هذا الأمر وتحليله".