في محاضرة بالأقصر للسينما الإفريقية.. اوليفيه بارليه يشرح مفهوم النقد

الناقد الفرنسي أوليفيه بارليه
الناقد الفرنسي أوليفيه بارليه

أقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ضمن فعاليات دورته الثامنة، ندوة للناقد الفرنسي اوليفيه بارليه، حول النقد السينمائي، وأدار النقاش الناقد أحمد شوقي، بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، وعدد من النقاد والصحفيين.

تحدث أوليفيه بارليه، عن مفهوم النقد من خلال تحليله لفيلم الافتتاح "دفن كوجو"، مؤكدا أن مشكلة الفيلم تكمن في الصور والتي توحي بعدم الاستقرار والفهم، وخلق حالة من عدم الاستقرار التي تجعلنا نحاول التخلص من حالة الارتباك التي يتسبب فيها ذلك الارتباك.

وأضاف اوليفيه أن الهدف الرئيسي من النقد هو ربط الأشياء ببعضها، والمشاهد لا يكون ناقدا إذا عبر عن رأيه بأن الفيلم جيد أو سئ، ولكنه يكون ناقدا حينما يكون لديه تفكيره الخاص حول الفيلم من خلال تحليل الصورة وجماليات الفيلم، وتابع:" انا كناقد لست خبيرا أو قاضيا وإنما أقوم باستخدام أدواتي ودراستي وما أملكه في وضع تفسير وتحليل هذا الفيلم ويجلعني اسأل نفسي كيف استطيع فهم فيلم من ثقافة نشأة مختلفة، لصناع الفيلم ومن الخطأ أن أحكم على الأمور من منظور ثقافتي الشخصية، وعلى سبيل المثال "قلب الصورة، بمعنى أن السماء بالإسفل والبحر فوق"، وهذا لديه الكثير من التفسيرات ومنها أن الواقع مقلوب وأيضا هذا يأخذنا إلى أن إفريقيا من البلاد التي تم استعمارها وأنا خلفيتي ونشأتي في فرنسا، وهي بلاد استعمرت إفريقيا من قبل، وهذا واقع لا يمكن تجاهله.

وأكد اوليفيه، أن إفريقيا تقدم أفلام عن الاستعمار ولكن ليس بقدر السينما الغربية التي تتحدث عن الاستعمار الإفريقي أكثر، ولكن بطريقتها الخاصة في فرض صورة البطل الأبيض الذي يساعد وينقذ الشخص الإفريقي.