الزراعة تستضيف اجتماعات «اللجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون»

الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة
الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة

تستعد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لاستضافة اجتماعات اللجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون، في إبريل المقبل، والذي يترأسه حاليًا الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

وقال وزير الزراعة، إن  الدورة الحالية والتي تسلمت مصر رئاستها خلال الاحتفالية التي عُقدت في العاصمة الاسبانية مدريد نهاية نوفمبر الماضي، تشهد الذكرى الـ60 لتأسيس المجلس الدولي للزيتون، مؤكدا أن تلك الاجتماعات، تمثل واحدًا من الأحداث الدولية الهامة.

 

وأشار أبوستيت، إلى مشاركة  ممثلين لـ 47 دولة منتجة للزيتون على مستوى العالم، فضلاً عن عدد كبير من الباحثين والخبراء والمنتجين، أن المجلس يضم في عضويته الدول المسئولة عن 98% من إنتاج الزيتون في العالم.

 

وأوضح وزير الزراعة، أن المجلس يساعد في تشجيع التعاون بين الدول الأعضاء في مشاريع الأبحاث والتدريب ونقل التكنولوجيا، لافتاً إلى أنه معني أيضاً بوضع الشروط والمعايير المختلفة لتصنيف الزيتون والزيت الناتج منه.


وأضاف د.عزالدين أبو ستيت، أن المجلس الدولي للزيتون يدعم الكثير من المشاريع في الدول الأعضاء مالياً وفنياً، مشيرًا إلى أن عضوية المجلس تساهم بشكل كبير في تسهيل عمليات التصدير للزيتون بين الدول الأعضاء.


من جهته قال الدكتور عادل خيرت رئيس المجلس المصري للزيتون، أن اجتماعات اللجنة الاستشارية التي تستضيفها وتترأسها مصر في إبريل المقبل، سيتصدرها إقامة ندوة عالمية حول فرص الاستثمار في قطاع الزيتون في مصر، بمشاركة وزارات الزراعة والاستثمار والتجارة والصناعة، ويحضرها عدد كبير من كبار المستثمرين والعاملين في مجال صناعات الزيتون المتكاملة من ايطاليا، وأسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى العديد من المستثمرين من مصر والدول العربية، وكذلك عدد من المؤسسات الدولية المانحة للتسهيلات للمشروعات العملاقة، وشركة الريف المصري الجديد، ومشروع مستقبل مصر، كما أضاف انه من المقرر أيضاً عقد دورة تدريبية حول "زيتون المائدة"، بمشاركة محاضرين وخبراء دوليين وبحضور متدربين من داخل مصر ومن مختلف دول العالم المشاركة في الاجتماع.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم