وزيرة الثقافة تعلن إطلاق جائزة «التميز الفني»

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، عن إطلاق جائزة التميز الفني والتي تعد الأولى من نوعها، وتمنح بالتعاون بين أكاديمية الفنون بالقاهرة برئاسة د. أشرف زكي، وأكاديمية الفنون بروما برئاسة د.  جيهان زكي.

تأتي الجائزة إثراءً لمواهب النابغين وإيماناً بأهمية دعمهم في الفنون والثقافة، وحرصًا على تواصلهم واطلاعهم على الفكر العالمي الحديث وإيجاد الفرصة للتلاقي بالدوائر العالمية المتخصصة في استعادة التاريخ عريق من البعثات الفنية الخارجية.

وأشارت وزيرة الثقافة، إلى مواصلة جائزة الدولة للإبداع الفني لأداء رسالتها الهادفة إلى تنمية قدرات وخبرات المفكرين والفنانين، بغرض الابتكار والتجديد.

من جانبه، قال د. أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون، إن جائزة التميز الفني ينالها الطالب الأول من أبناء معاهد الأكاديمية بالقاهرة (الفنون المسرحية – الكونسرفتوار- البالية - السينما - الموسيقى العربية - النقد الفني - الفنون الشعبية)، حيث يقضي الفائزون بها شهرًا في روما يتضمن زيارات ميدانية للمتاحف والمؤسسات الثقافية والفنية والأكاديميات الفنية إلى جانب محاضرات نظرية حول إدارة المؤسسات الثقافية والدبلوماسية الثقافية.

وعن جائزة الدولة للإبداع الفني، قالت د. جيهان زكي، إن أكاديمية الفنون بروما استقبلت هذا العام "دفعة سحاب ألمظ"، والتي نالها كل من عمرو عبد الحليم محمد في مجال الإدارة الثقافية، وأحمد سعيد عبد الرازق في مجال تصميم الرقص المسرحي، لافتة إلى أن 2019 يواكب مرور 90 عامًا على تأسيس أكاديمية الفنون بروما، حيث دأبت منذ عام 1929 على احتضان شباب الفنانين والمثقفين المصريين ورعايتهم، ونجحت اسهاماتها في إنتاج جيل من الرواد والمبدعين المصريين، الذين سطرت أسمائهم بحروف من نور في سماء الثقافة والفنون، منهم الفنان يوسف كامل، وعبد القادر رزق، ومحمد ناجي.. وغيرهم من قادة مسيرة التنوير في المجتمع المصري.