ضحية تنمر بـ«الأزهر»: أفقدوني وظيفة العمر.. والجامعة: «الورق خلص»

منة طارق
منة طارق

ما بين «روتين» يحفظه الجميع عن ظهر قلب، وبطء في إتمام إجراءات يومية، وقعت كلية الدراسات الانسانية بجامعة الأزهر بالقاهرة، في مرمى اتهام عندما ذهبت منة طارق، وهي إحدى خريجات الكلية قسم لغات وترجمة لتستخرج شهادة تخرج وعدد من الأوراق الرسمية لتقديمها في إحدى الشركات كمسوغات للعمل.

 

داهم الطالبة الوقت، وأعطتها الشركة مهلة أسبوع واحد لتنتهي من إتمام أوراقها، لكنها وقعت في فخ الروتين - الذي تعاني منه أغلب الهيئات والمؤسسات بسبب بعض الموظفين غير الملتزمين - فعندما ذهبت الطالبة لشئون العاملين بالكلية لاستخراج الشهادة تم إخبارها أنها سوف تستغرق 10 أيام، مما كبدها معاناة أكبر لأنها تأتي جيئة وذهابا من محافظة الفيوم، فضلا عن شكواها من معاملة وصفتها بغير الانسانية من إحدى الموظفات، والهم الأكبر كان فقدها الوظيفة المنتظرة.

 

 

«منة رمضان» إحدى خريجات كلية الدراسات الإنسانية قسم لغات وترجمة بجامعة الأزهر بالقاهرة روت لـ«بوابة أخبار اليوم»، تفاصيل وقوعها ضحية لواقعة تنمر من موظفة شئون العاملين بالكلية فقدت على إثرها «وظيفة العمر» كما تصفها، فتقول: «إنها تقدمت لوظيفة في إحدى الشركات المشهورة فوفقت في كل المقابلات والاختبارات فتم قبولي مع إعطائي مهلة أسبوع لإحضار شهادة التخرج وعدد من الأوراق الرسمية، وعندما ذهبت لشئون العاملين بالكلية لاستخراج الشهادة أخبارتني الموظفة المسئولة أنها تستغرق 10 أيام».

 

تلقت «منة» الرد كالصدمة لكن حاولت الاستفسار عن إمكانية الحصول صورة من شهادة تخرجها قبل هذه المدة للحاق بالوظيفة، بجانب  حضورها من محافظة الفيوم، فوجئت بصدمة أخرى وهي تهكم الموظفة قائلة: «لما أنتِ من الفيوم باباكي جابك تتعلمي في القاهرة ليه؟»، لم تيأس فذهبت بعد ٣ أيام إلى الجامعة أملا في الحصول على شهادتها وتقديمها للوظيفة، فتم إخبارها أنه «لا يوجد ورق في الجامعة لطباعة الشهادة».

 

المشرف على المركز الإعلامي للجامعة، وعميد كلية الإعلام الدكتور غانم السعيد، أكد أنه سيعمل على حل المشكلة بشكل سريع، وأنه تواصل مع وكيلة الكلية لحل المشكلة سريعا، مؤكدا أنه من المرفوض تمامًا التعامل بشكل غير لائق مع أي شخص.

 

وأوضح أن الشكوى من التعامل مع شئون العاملين متكررة، إلا أن الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، يوليها اهتمامًا كبيرًا حرصًا على راحة الطلاب قبل وبعد التخرج، متعهدًا بمصالحة الخريجة عند حضورها لاستلام شهادتها.

 

وناشدت الطالبة رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي، بالتدخل السريع والتحقيق في الواقعة التي تعرضت فيها للإهانة وإحالة الواقعة للتحقيق.