صور| وزيرا الآثار والسياحة يتفقدان معابد فيلة بأسوان

وزيرا الاثار والسياحة يتفقدان معابد فيلة باسوان‎
وزيرا الاثار والسياحة يتفقدان معابد فيلة باسوان‎

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، صباح اليوم الأحد الموافق 17 مارس، معبد فيلة بأسوان، وذلك للوقوف على آخر تطورات أعمال مشروع ترميم المعبد وتطوير خدمات الزائرين به.

 

رافق د. العناني خلال الزياره، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة.

 

وأوضح المهندس أبو العلا، أنه تم الانتهاء من إزالة كافة الحشائش والعقول والمخلفات الموجودة بالمعبد، وأعمال ترميم وتنظيف جدران وأعمدة المعبد من السناج وتثبيت ألوان الرسومات الموجودة على جدرانه، بالإضافة إلى إصلاح ورفع كفاءة مرسى المعبد المطل على النيل.

 

وأضاف أن أعمال تطوير الخدمات بالمعبد التي انتهت منها الوزارة تمت بالتعاون مع البنك الأهلي الوطني، وذلك في إطار خطة ورزارة الآثار لتطوير وتحسين عرض الخدمات بعدد من المواقع الأثرية، وطبقا للمعايير الدولية ومنظمة اليونسكو العالمية.

 

وتم الانتهاء من تركيب بوابة دخول الزوار مكيفة بمساحه ٤×٥ متر و مزوده ببوابات إلكترونية، و عدد ٦ اكشاك حراسة مزودة بإضاءة ومصدر كهرباء ومقعد استراحة، و ١٥ فاصل لتحديد مسار الزيارة وإدارة حركة الزوار بجزيرة فيلة، بالاضافة إلى مظلة شمسية لاستراحة السائحين بمساحة 57.5x. م، وعدد ٦ لوحات إرشادية منها لوحات لارشاد الزائرين بالاتجاهات وتعليمات الزيارة والتعريف بالمعبد باللغتين العربية والإنجليزية.

 

وأشاد د. العناني بما تم انجازه من أعمال التطوير بالمعبد كما حرص على لقاء الاثرين ومفتيشين الآثار العاملين بالمعبد. 

 

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم