«العربي للمياه» يوقع اتفاقيتين لمواجهة مخاطر المياه

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

وقع الدكتور محمود أبوزيد، رئيس المجلس العربي للمياه، اتفاقيتين للتعاون في مجالات إدارة الموارد المائية ومواجهة التغيرات المناخية مع برنامج الامم المتحدة الانمائي والمركز الدولي للبحوث الزراعية "ايكاردا". 

 

 

وقال "أبوزيد"، في تصريحات صحفية على هامش اجتماعات المجلس العربي للمياه، إن الهدف من الاتفاقيتين هو إرساء وتعزيز التعاون بين الشركاء لتبادل المعارف والخبرات والمهارات في مجال مواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية.

 

وأوضح أن فى مقدمة تلك التغيرات المناخية التي يترتب عليها تناقص موارد المياه العربية  بشكل حاد بسبب انخفاض معدلات تساقط  الأمطار بنحو 20% نتيجة لارتفاع الحرارة  بحلول نهاية القرن الحالى، علاوة على زيادة الفاقد بسبب تنامى البخر.

 

وأضاف رئيس المجلس العربي للمياه، إن الاتفاقية الأولى تتضمن إطلاق المرحلة الأولى من أنشطة مرفق الترابط بين التغيرات المناخية وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة وقضايا الأمن المائى والغذائى والضعف الاجتماعى بالبلدان العربية وذلك بالتعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وجامعة الدول العربية، والمجلس العربى للمياه.

 

وأشار إلى أن الاتفاقية الثانية عبارة عن مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين المجلس العربي للمياه والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) فى مجالات إدارة الموارد المائية؛والتوسع فى استخدام الموارد المائية غير التقليدية، بما في ذلك معالجة المياه الجوفيةوحسن إدارتها وحوكمتها.

 

ونوه أنه بموجب هذه الإتفاقية سيتم إطلاق برنامجاً متعدد المراحل يهدف إلى دعم العمل المناخي على المستويين الإقليمي والقطري، مع الأخذ فى الاعتبار بناء القدرة على التكيف مع المجتمعات الهشة المعرضة للمخاطر المناخية في المنطقة العربية.