صور| افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بحضور وزيرة الثقافة

وزيرة الثقافة ومحافظ الأقصر بطلقان شارة بدء مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
وزيرة الثقافة ومحافظ الأقصر بطلقان شارة بدء مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

افتتحت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، يرافقهما محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وجاء ذلك بحضور الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي لدورة المهرجان وسيد فؤاد رئيس المهرجان وعزة الحسيني مدير المهرجان وعدد من الفنانين في مقدمتهم الفنانة لبلبة وإلهام شاهين ومني هلا وأمينة خليل وأحمد عبدالله محمود وطارق عبد العزيز بالإضافة إلى عدد من السفراء وقيادات محافظة الأقصر اللواء هشام شادي سكرتير عام محافظة الأقصر واللواء دكتور عماد أبو العزايم سكرتير مساعد محافظة الأقصر وعدد من التنفيذيين وقيادات المحافظة.

وشهد الافتتاح الذي أقيم داخل معبد الكرنك فعاليات فنية واستعراضية متنوعة حيث تم  استقبال الضيوف في الساحة الخارجية للمعبد بفرقة «الدفافة» الشهيرة بأسوان بالدفوف المميزة للجنوب. 

وبدأ الحفل الذي قدمه كلا من الإعلامية والناقدة أومى ندور من السنغال، ومعها تسنيم رابح المذيعة السودانية، بكلمة للفنان محمود حميدة تلاه فقرة فنيه لأحد أهم المبدعين في أوكرانيا وتدعي انيتا سانشو التي تقوم بالرسم باستخدام «الرمال» وتقدم رسومات تعبر عن السينما وأفريقيا بالتحديد كما تم عرض بروموهات عن المهرجان. 

وفي كلمتها، قالت وزيرة الثقافة إن انطلاق الدورة الثامنة للمهرجان، اليوم، يتزامن مع احتفالات مصر برئاسة الاتحاد الإفريقي هذا العام، بالإضافة إلى أنه يتزامن مع إقامة منتدى الشباب العربي والأفريقي بمحافظة أسوان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشارت إلى أن فن السينما هو خير وسيلة لتوحيد الشعوب واستعراض تجاربهم فهو مسار فني متفرد، ومن هذا المنطلق تحرص وزارة الثقافة على دعم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.
 
فيما أشار محافظ الأقصر في كلمته إلي حرص الجميع علي إنجاح المهرجان وجعله يليق باسم مدينة التاريخ والحضارة ومهد الفنون لافتا إلي أن المهرجان استطاع أن يفرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية الدورية علي أجندة المحافظة، متمنيا أن يكون المهرجان أحد منصات الحوار بين الشعوب الإفريقية.

وأعرب الفنان محمود حميدة عن سعادته لكونه رئيس شرف الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، موجها التحية إلى جميع الحضور من النجوم الأفارقة، مؤكدا أن المهرجان يفتح جسورا كبيرة بين دول إفريقية عديدة.

وأضاف حميدة أثناء كلمته في افتتاح المهرجان: "جئنا ومعنا أفلامنا وأحلامنا.. نحن صناع السينما.. إذا وجدنا تفسير أحلامنا تعارفنا وإذا تعارفنا تم تحقيق الوجود".

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم كلا من المنتجة التونسية درة بشوشة والممثلة  المصرية لبلبة كما تم الإعلان عن لجان التحكيم الخاصة بالمسابقات بدءًا بلجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد (الفيبرسى): الناقد كلاوس إيدر من ألمانيا، والناقدة جيا مامبو نلاندو من بلجيكا والناقد المصري رامي المتولي، ولجنة الأفلام الروائية الطويلة: المخرج المالي عمر سيسوكو والمخرج المغربي نور الدين لخمارى والمنتجة التونسية درة بشوشة والمخرج البوركينى فانتا ريجينا والموسيقار المصري راجح داوود، ولجنة مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة: المخرج السنغالي منصور صورا واد والسيناريست التونسي طارق بن شعبان والمخرج ديود حمادي من الكونغو، ومن مصر الكاتب يحيى عزمي وأمير رمسيس من مصر، ولجنة تحكيم أفلام الحريات: المخرج سمير سيف وأوليفيه بارليه الناقد الفرنسي والمنتج والمخرج اللبناني سام لحود وشريف مندور، وباسل الخياط الممثل التونسي، وكل من الفنانة أمينة خليل والمخرج محمد كامل والمخرج الرواندى صامويل إشيموى وليونس نجابو المخرج البوروندي والناقدة التونسية إنصاف أوهيبة ضمن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام القصيرة وتم الإعلان خلال حفل الافتتاح عن اختيار تونس كضيف شرف الدورة الثامنة .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم