«قناة زايد» تخلق دلتا جديدة في الصحراء الجنوبية

 مشروع قناة الشيخ زايد
مشروع قناة الشيخ زايد

نفذت وزارة الري العديد من المشروعات المائية وانتهت من تنفيذ 97% من أعمال البنية الأساسية في مشروع توشكي، وإطلاق المياه بالترعة الرئيسية وفرع 1و2و3 لخدمة آلاف الأفدنة.

 

ولم يقتصر أهداف المشروع على التنمية الزراعية بل امتدت لتشمل فتح آفاق جديدة في الصناعة والتجارة والتنقيب عن المعادن والمواد الخام، وتشجيع النشاط السياحي بالمنطقة ومنه سياحة السفاري والسياحة العلاجية وسياحة رالي السيارات، وإنشاء وتطوير شبكة الطرق بما يخدم أهداف وخطط التنمية بالمنطقة، ومن خلال تلك المشروعات أصبح لدينا فى جنوب مصر شبكة متكاملة من المجارى المائية بتكلفة 6.4 مليار جنيه، وسيتم استثمار المشروع بأرباح متوقعة تتجاوز ثلاثة أضعاف التكلفة.

 

ومن أهم المشروعات التي تم تنفيذها هو مشروع قناة الشيخ زايد في محافظة أسوان، والذي يخدم ري زراعات 540 ألف فدان بالمشروع العملاق جنوب مصر، ويهدف إلى نقل مياه النيل إلى الأراضي الصحراوية في منطقة توشكى لتحويلها إلى أراض زراعية وعمل مشروعات للإنتاج الحيواني.

 

أوضح د. محمد عبدالعاطى وزير الري أن معظم سكان مصر يعيشون فى شريط ضيق بالوادي والدلتا لا تزيد مساحته على 5٫5% من مساحة مصر، لذلك كان من الضروري إقامة المشروعات العملاقة كمشروع توشكى الذي يهدف إلى إعادة توزيع السكان والخروج من الوادي الضيق والاستفادة من صحراء مصر عن طريق إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة جاذبة للسكان تتوافر بها كافة مقومات الحياة. مضيفا أن المشروع يتكون من محطة طلمبات توشكى العملاقة وقناة الشيخ زايد ومحطات الكهرباء، مشيرا إلى أن عدد الآبار المستهدف تنفيذها 316 بئرا، وتم استكمال ترعة الشيخ زايد بجنوب الوادي وإنشاء الترعة المغذية لزمام 17 ألف فدان في المسافة من 6.284 كم إلى 8 كم.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم