أخر الأخبار

حوار| أماني الفار توضح كل ما تريد معرفته عن «مدارس النيل»

نائب رئيس مؤسسة مصر للتعليم  اماني الفار خلال حوارها  بوابة اخبار اليوم
نائب رئيس مؤسسة مصر للتعليم اماني الفار خلال حوارها بوابة اخبار اليوم

مصاريفها تتراوح ما بين 15 ألفا إلى 30 ألف جنيها مصريا

تقدم في الأسبوع الأول من فتح التقديم 6000 طفل 

الطلاب يحصلون على شهادتين من كمبردج 

مرتبات المعلمين تتراوح بين 5000 إلى 5600 جنيه مصري

توسعت مصر في بناء مدارس النيل بتكليف رئاسي، وهي مدارس تتيح للطلاب الحصول على شهادتين تصدرهما جامعة كامبريدج البريطانية بالشراكة مع وحدة شهادة النيل، بصندوق تطوير التعليم، وباعتماد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأولى  بعد إتمام مرحلة التعليم الأساسي بمسمي:Certificate of Nile International Preparatory Education (CNIPE)، والثانية  بعد انتهاء التعليم قبل الجامعي في نهاية الصف الثاني عشر والتي تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات في مصر والخارج بمسمى: Certificate of Nile International Secondary Education (CNISE)..
 
وأجرت بوابة أخبار اليوم، حوارا مع نائب رئيس مؤسسة مصر للتعليم المسؤولة عن إدارة مدارس النيل أماني الفار.

بداية من المسؤول عن إصدار التصريحات بخصوص مدارس النيل؟

أكدت نائب رئيس مجلس إدارة مدارس النيل المصرية أن وزارة التربية والتعليم الفني هي المسئولة عن إصدار إرسال البيانات وكل جدي يخص المدارس .

وماذا عن بداية مدارس النيل المصري ؟

 مدارس النيل المصرية موجودة على أرض مصر منذ عام 2009، وهناك 5 مدارس النيل تم إنشائها منذ عام 2010 وهو "أكتوبر ، العبور ، بورسعيد، قنا ، المنيا" ، تقوم بإدارتها وحده مدارس النيل الدولية التابعة لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء.

وما سبب التوسع في إنشاء مدارس النيل؟

تابعت الفار انه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد بضرورة التوسع في إنشاء هذه المدارس، وأصدر قرارا بإنشاء 25 مدرسة أخرى لتصبح بهذا هناك 30 مدرسة تغطي إنحاء الجمهورية كلها، لأنها خدمة تعليمية متميزة جدا للطبقة المتوسطة محروم منها البعيد عن هذه المحافظات إلى بها المدارس .

وهل مازال صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء هو المسئول عنها ؟

وعندما صدر التكليف الرئاسي بالتوسع في هذه المدارس تكونت لجنة تسيير أعمال من الوزراء ومعهم وزير التربية والتعليم وبدءوا في التفكير في كيفية التوسع في بناء مدارس النيل  ومن سوف يكون مسئول عن إدارتها وتم استقرار الرأي على إنشاء شركة مساهمة مصرية برأس مال حكومي 100% وهي مؤسسة مصر للإدارة التعليمية 

حدثينا أكثر عن مؤسسة مصر للإدارة التعليمية؟

مؤسسة مصر للإدارة التعليمة هي مؤسسة حكومية برأس مال حكومي تساهم فيها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ، وصندوق تحيا مصر ، وبدأت المؤسسة في التوسع حيث نجحت العام الماضي في إنشاء 5 مدارس وهم: السادات، دمياط الجديدة، أسوان، الأقصر، أسيوط.

كم عدد المدارس التي سوف تبدأ الدراسة بها العام الدراسي القادم ؟

 العام الدراسي القادم سوف يتم افتتاح 4 مدارس في" الأندلس والياسمين في القاهرة الجديدة ، والشروق ، والشيخ زايد " ، فأصبح لدينا 9 مدارس جديدة بالإضافة إلى الـ 5 مدارس القديمة، مؤكدة أن مؤسسة مصر للتعليم منوط بها إدارة الـ 9 مدارس الجديدة 

ما الفرق بين مدارس النيل القديمة وبين ما يتم افتتاحه الآن ؟

لا يوجد أي فرق بين مدارس النيل القديمة وبين ما يتم افتتاحه الآن.

بالنسبة لمدينة القاهرة الجديدة أين تتواجد فروعها؟

وأوضحت أماني الفار أنه بالنسبة للقاهرة الجديدة، أن هناك خطأ في التقديم حيث يظهر لولي الأمر أثناء التقديم "البنفسج والياسمين"، وإنما هي بالحقيقة الأندلس والياسمين وليست البنفسج.

كم عدد المتقدمين حتى الآن؟

وأشارت أماني إلى أنه خلال الأسبوع الأول فقط تقدم للمدارس حوالي 6000 طالب.

وما هي سعة استيعاب المدرسة الواحدة؟

مؤكده سعة استيعاب المدرسة 4 فصور لكل مرحلة 1 kg وkg2  100 طالب لـ kg1، و 100 طالب لـ kg2، وقالت هذا العام تم فتح باب التحويلات حتى الصف الرابع الابتدائي بمدارس دمياط الجديدة، أسوان، الأقصر، أسيوط، السادات.

ما هي المدارس المسموح التحويل منها إلى مدارس النيل؟

 أن التحويلات من المدارس اللغات فقط كي يستطيع مواكبة الدراسة بمدارس النيل.

متى ينتهي التقديم لمدارس النيل؟

 التقديم قد بدأ في الأسبوع الأول من مارس وسوف ينتهي في الأسبوع الأول من أبريل، مشيرة أن مدارس النيل تم بتكليف رئاسي ولكنها تابعة لمؤسسة مصر للإدارة التعليمية .

ما هي آلية وضع مصروفات مدارس النيل؟

 أما بالنسبة لمصروفات المدارس فهي لم توضع بصورة عشوائية ، فهي وضعت من قبل مستشاري مالي عمل معنا منذ بداية العمل بالمؤسسة وقام بعمل دراسة لكل المناطق التي سوف يتم التوسع فيها وبناء المدارس بها، وبالتالي هناك تفاوت بالمصروفات من محافظة وأخرى ، فنجد أن المصروفات تبدأ من15 ألف في صعيد مصر، وفي دمياط الجديدة والسادات 20 ألف وفي القاهرة والجيزة 30 ألف بعيدا عن الزى المدرسي والكتب.

ماهي الشهادات التي يحصل عليها الطلاب من مدارس النيل؟

وأكدت الفار أن الطلاب يحصلون على شهادتين من كمبردج ، الأولى بعد العام 9 ، والثانية العام 12 له بالمدرسة، مؤكده أيضا أنهم تابعين للكتلة المرنة في دخول الجامعات التي تقدر بـ 5% .

وماذا عن تقديمات الأجانب والعرب للمدرسة؟

وأشارت إلى أنه عد فتح باب التقدم وجدنا الأجانب و العرب تقدموا بنسبة كبيرة جدا لذلك قمنا بتقنين النسبة ووضع نسبة معينة لتقديم الأجانب  بالمدرسة وتقدر بـ 1% .

ماذا عن اختبارات القبول بالنسبة للطفل وولي الأمر؟

قالت أماني الفار إن هناك ألف جنيه تدفع باسم المؤسسة في البنك تصرف على مراحل قبول الطفل بالمدرسة سواء له أو لولي الأمر ، فاختبارات القبول تمر بمرحلتين المرحلة الأول تكون عبارة أوراق بها اختبارات لقياس قدرات الطالب ويكون أمام لجنة مشكلة من أساتذة بكليات التربية وكليات تربية نوعية وكليات رياض الأطفال وتصل مدة مرحلة اختبار الطفل إلى تصل إلى 3 ساعات.

أما الجزء الثاني فهو لولي الأمر وتكون أمام لجنة بها أخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي وأخصائي تربوي وخبير في شئون التربية ، ويتم تقليل درجات ولي الأمر إلى 5 درجات عند تأديته المقابلة الشخصية بالعربي، حيث أن مجموع درجاته يكون من100 درجة ، بعدها يتم جدع درجات المرحلتين واحتساب درجات الطفل، ثم بعد ذلك يكون هناك تنسيق داخلي للطلبة المختارين ، اذا فهذا المبلغ يتم صرفه على كل خطوات الاختبارات سواء للطفل أول ولي الأمر

كيف يتم اختيار معلمي مدارس النيل؟

نقوم بالإعلان عن الحاجة لمعلمين بمدارس النيل في تخصصات مختلفة وبعد التقديم نقوم بعمل فلترة لقاعدة بيانات المتقدمين ، ويخضعوا للمقابلات الشخصية مع متخصصين، بعدها لامتحان اختبار لغة " ebt  وهذا بالشراكة مع كمبردج وهم من يقوموا باختبارهم وتحديد مستوى اللغة لديهم ، بعدها يتم تدريبهم على طبيعة عمل  مدارس النيل.

كم تتراوح مرتبات المعلمين؟
تتراوح مرتبات المعلمين ما بين 5000 إلى 5600 جنيه مصري.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم