صور.. تفاصيل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

صور لمسرح افتتاح مهرجان الاقصر
صور لمسرح افتتاح مهرجان الاقصر

تشهد مدينة الأقصر اليوم الجمعة حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الثامنة ومن المقرر أن لا تتعدى مدته عن 90 دقيقة وتقرر إقامة الحفل من داخل معبد الكرنك للمرة الأولي بعدما افتتحت دوراته السابقة من ساحة المعبد الأمامية من الخارج.

وتبدأ الفعاليات في الساحة الخارجية للمعبد حيث تستقبل الضيوف فرقة «الدفافة» الشهيرة بأسوان بالدفوف المميزة للجنوب. ثم تستقبل السجادة الحمراء الضيوف والتي وضع على جانبيها مجسم كبير للجائزة الكبرى للدورة الثامنة وهى جائزة توت عنخ آمون. وعلي أبواب المداخل الـ7 للمعبد تم وضع بوسترات الدورات السابقة.

وقام بتصميم الديكورات المهندس كريم المهدى، حيث استغل الأضواء الخاصة بمعبدالكرنك لتكون في خلفية المسرح الذي يوحى بأهمية وتاريخ هذا الأثر، أما الديكور والمسرح فتم تصميمه على شكل قارة أفريقيا في الخريطة بينما قام بتصميم الإضاءة شادي علي اما الموسيقي الخاصة بالمهرجان فهي للموسيقار تأمر كروان.

تقدم الحفل الإعلامية والناقدة أومى ندور من السنغال، ومعها تسنيم رابح المذيعة السودانية، في تقديم أفريقي.

تفتتح الدورة الثامنة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة ومحافظ الأقصر ومحمود حميدة الرئيس الشرفي للدورة -يبدأ برنامج الحفل بفقرة فنيه لأحد أهم المبدعين في أوكرانيا وتدعي انيتا سانشو التي تقوم بالرسم باستخدام «الرمال» وتقدم رسومات تعبر عن السينما وأفريقيا بالتحديد.

ثم تصعد على خشبة المسرح فرقة «النيل» للآلات الشعبية في إطار فني، يتبعها بروموهات لمحافظة الأقصر والمكرمين في الدورة الثامنة المخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو والمنتجة درة بشوشة من تونس والممثلة لبلبة والفنان آسر ياسين والمخرج عمر عبدالعزيز والممثلة السودانية فائزة عمسيب.

 ثم تصعد لجان التحكيم الخاصة بالمسابقات بدءًا بلجنة تحكيم الاتحاد الدولى للنقاد (الفيبرسى): الناقد كلاوس إيدر من المانيا، والناقدة جيا مامبو نلاندو من بلجيكا والناقد المصري رامي المتولي، ولجنة الأفلام الروائية الطويلة: المخرج المالي عمر سيسوكو والمخرج المغربي نور الدين لخمارى والمنتجة التونسية درة بشوشة والمخرج البوركينى فانتا ريجينا والموسيقار المصري راجح داوود، ولجنة مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة: المخرج السنغالي منصور صورا واد والسيناريست التونسي طارق بن شعبان والمخرج ديود حمادي من الكونغو، ومن مصر الكاتب يحيى عزمي وأمير رمسيس من مصر، ولجنة تحكيم أفلام الحريات: المخرج سمير سيف وأوليفيه بارليه الناقد الفرنسي والمنتج والمخرج اللبناني سام لحود وشريف مندور، وباسل الخياط الممثل التونسي، وكل من الفنانة أمينة خليل والمخرج محمد كامل والمخرج الرواندى صامويل إشيموى وليونس نجابو المخرج البوروندى والناقدة التونسية إنصاف أوهيبة ضمن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام القصيرة.   الحفل يخرجه المخرج السينمائى هشام فتحي.

 يشارك في حفل الافتتاح وفد من تونس وهى ضيف شرف الدورة الثامنة يضم 30 سينمائيا وفنانا ومبدعا من كبار صناع السينما في تونس من بينهم درة بوشوشة والمخرج نورى بوزيد، والمخرج والمنتج رضا الباهى، والمنتج نجيب عياد والمخرجة مفيدة التلاتلى ويحضر نور الدين الخميري المخرج المغربي، منصور صورا من السنغال، و180 ضيف أفريقي و200 ضيف من القاهرة، ومن النجوم المصريين يحضر في الافتتاح محمود حميدة، ولبلبة وباسل خياط، أمينة خليل، وصبري فواز، وطارق عبدالعزيز، ومي سليم، وسلوى محمد على، ومنى هلا، وأحمد عبدالله محمود، ونسرين أمين وبشرى وحمزة العيلى وعمرو عبدالعزيز وإلهام شاهين.