أشهرهم  حديقة الأزهر.. تحويل مقالب القمامة لحدائق عامة

حديقة الازهر- أرشيفية
حديقة الازهر- أرشيفية

تسعى الأجهزة التنفيذية بالدولة للقضاء على مشكلة القمامة بالمحافظات والاستفادة منها بحد أقصى وذلك من خلال فصلها وإعادة تدويرها وغلق جميع المقالب القريبة من المناطق السكانية وتحويلها لحدائق عامة.


«بوابة أخبار اليوم» ترصد أهم مقالب القمامة التي تحولت من قمامة لحدائق عامة.

 

حديقة الأزهر بصلاح سالم 
تعتبر حديقة الأزهر الكائنة بطريق صلاح سالم هي الأشهر على الإطلاق في نجاح تحويل مقالب القمامة لحدائق عامة فكانت الحديقة تستغل في الماضي كمقلب للقمامة والمخلفات لمدة تزيد على ألف عام.


 وتم الإعلان عن المشروع في عام 1984 وافتتحت للزائرين في عام 2005 حيث استغرق إنشائها أكثر من 7 أعوام بتكلفة إجمالية تزيد على 100 مليون جنيه تحملتها مؤسسة أغاخان للعمارة الإسلامية.


وكان على العاملون نزع تراكمات من القمامة والحجارة تراكمت على مدى 500 عام، بمواد تقدر بحمولة 80,000 عربة كومت في الموقع عبر القرون، وأثناء تهيئة الموقع تمت العديد من الاكتشافات الهائلة.


 وتضمنت تلك الاكتشافات اكتشاف سور المدينة الأيوبية والتي تعود للقرن الثاني عشر في عهد صلاح الدين الأيوبي، بالإضافة إلى العديد من الأحجار الثمينة بكتابات هيروغلوفية  تلك الأحجار الأقدم، والتي تصل أطوال بعضها إلى متر واحد، تم استخدامها في بناء سور صلاح الدين.


مقلب قمامة شرق مدينة نصر لحديقة عامة
تم تحويل مقلب للقمامة بمدينة نصر  أمام نادي اتحاد نقابات المهن الطبية، إلى حديقة خضراء، وذلك بعد رفع ما يقرب من 20 طن مخلفات، وتحويله لحديقة عامة لسكان المنطقة.


تحويل مقلب قمامة قرية كوم العرب بطما لحديقة عامة
 وفي سوهاج تم تحويل مقلب القمامة بقرية كوم العرب بمركز طما إلى حديقة عامة، وذلك استجابة لمطلب الأهالي بالقرية لتضررهم من وجود مقلب القمامة وسط الكتلة السكنية.


تحويل مقلب قمامة إلى حديقة عامة بالبحيرة
تم إنشاء حديقة بطول 600 متر في المنطقة الواقعة بين شركة مياه الشرب، وخط سكة حديد "دمنهور- دسوق" بالبحيرة  والتي كانت تستغل من قبل كمقلب وسيط للقمامة، مع عمل بوابات للتحكم فىيالدخول والخروج للحفاظ على تلك المنطقة من التعديات والعشوائيات .


البدء في تحويل مقلب قمامة لحديقة عامة بأسيوط
بدأت الأجهزة التنفيذية بمركز ومدينة أبوتيج بأسيوط في حملة مكبرة لإزالة كافة المخلفات وتلال القمامة بمدخل مدينة أبوتيج باستخدام معدات الحملة الميكانيكية من لوادر وجيلدر وسيارات نقل القمامة كي يتم إنشاء حديقة عامة للمواطنين مكانها.


جاء ذلك بعد شكاوى المواطنين من تلال القمامة و وتم الاستجابة لهم ليكون  تحويل المقلب لحديقة متنفساً للأسر لقضاء يوم كامل ووجهة حضارية جديدة عقب إزالة تلال القمامة المتراكمة بمدخل المدينة التي تسببت في تأثير نفسي وبيئي على المواطنين تخرج منها روائح كريهة، موضحاً إن الحديقة ستخدم كل المواطنين وتعد خطوة في تحقيق واقع أفضل لأهالي المركز.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم