امتداداً لنجاح "الأقصر للسينما".. "جنوب الوادي" تطلق الملتقى الفني لشباب الجامعات

امتداداً لنجاح "الاقصر للسينما الافريقي" "جنوب الوادي" تطلق الملتقى الفني لشباب الجامعات ال١٧
امتداداً لنجاح "الاقصر للسينما الافريقي" "جنوب الوادي" تطلق الملتقى الفني لشباب الجامعات ال١٧

يفتتح، السبت 16 مارس، ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الاقصر للسينما الأفريقية التي تستمر حتى 21 مارس الجاري، الملتقى الفني لشباب الجامعات بدورته ال١٧.

 

ويعرض من خلال الملتقى عدد كبير من الأفلام المشاركة في المهرجان في قاعة المسرح المكشوف لجامعة جنوب الوادي بقنا والتي تستوعب ٣٠٠٠ شخص، ويتخللها تكريم النجوم المشاركين في المهرجان.

 

وتبدأ التكريمات بالفنانة لبلبه وتتوالى على مدار المهرجان ندوات التكريم في المسرح المكشوف بجامعة جنوب الوادي بقنا بحضور الفنانين وهم صبري فواز وأمينة خليل وطارق عبد العزيز وسلوى محمد علي ومسعد فوده وسيد فؤاد وختاماً الفنان الكبير محمود حميدة حيث يتم تكريمه يوم ٢٠ مارس.

 

يذكر أن المهرجان تقدم له 385 فيلما من القارة الأفريقية وخارجها، تم اختيار 102 فيلم في الخمس مسابقات المختلفة وهي الأفلام الروائية الطويلة والأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة وأفلام الحريات وأفلام الطلبة إضافة للبرامج الموازية التي تعرض أفلاما من مختلف أنحاء العالم وبرنامج ضيف الشرف. ويمثل مصر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (ليل خارجي) للمخرج أحمد عبد الله السيد بينما يمثلها في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة (نفس الدرجة) للمخرج مينا الدفشي. وتحل تونس ضيف شرف الدورة الثامنة للمهرجان الذي تنظمه منذ عام 2012 مؤسسة شباب الفنانين بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والخارجية ومحافظة الأقصر. ويصدر المهرجان بهذه المناسبة كتابا بعنوان "السينما التونسية الجديدة" من تأليف أستاذ الإعلام والمناهج النظرية للسينما في المدرسة العليا للسمعي البصري والسينما بجامعة قرطاج، طارق بن شعبان.

 

 

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة ، والخارجية ، والسياحة ، الشباب والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر ، ونقابة المهن السينمائية، وتقام الدورة الثامنة في الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني ، ورئيس شرف هذه الدورة الفنان محمود حميده.