انطلاق مؤتمر التغذية الإكلينيكية بمستشفى الأطفال الجامعي بأسيوط

مؤتمر جامعة أسيوط
مؤتمر جامعة أسيوط

شهدت جامعة أسيوط، فعاليات اليوم العلمي السابع لوحدة التغذية الإكلينيكية بمستشفى الأطفال الجامعي تحت عنوان " تطورات تغذية الأطفال الإكلينيكية وحساسية الأطعمة" تحت رعاية  د. طارق الجمال رئيس الجامعة. 

 

حضر الفعاليات د. محمد زين وكيل وزارة الصحة، وبمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين والمهتمين بالتغذية الإكلينيكية من عدد كبير من الجامعات المصرية ونخبة من أطباء وزارة الصحة.

 

وصرح د. شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في كلمته على المكانة المتميزة التي تتمتع بها مستشفى الأطفال بين المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية حيث تحرص على النشاط العلمي المتميز والمستمر وتقوم بمشاركة منظمات المجتمع المدني بتقديم خدمات جليلة، معظمها مجانية، لصالح عشرات الآلاف من الأطفال المرضى في صعيد مصر.

 

وأكدت  د.مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أن كل من يسعى للتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للجمهور في جامعة أسيوط لا يلقى إلا المساندة والدعم الكاملين من إدارة الجامعة خاصةً القطاع الطبي الذي يقدم خدماته لأكثر من 2 مليون مواطن سنوياً.

وأشار د. ماهر مختار مدير مستشفى الأطفال إلى أن هذا اليوم العلمي هو السابع على مدار أقل من عامين وهو ما يدل على النشاط العلمي الكبير الذي تقدمه وحدة التغذية الإكلينيكية بالمستشفى التي أخذت على عاتقها مهمة تفعيل كل إنجاز طبي جديد ينفع الأطفال المرضى خاصةً الذين يعانون من سوء التغذية أياً كانت مسبباته أو الذين يحتاجون لأنظمة غذائية سليمة تجنبهم العديد من المشاكل الصحية الأخرى. وقد أوضح الدكتور أسامة العشري مدير الوحدة عدة حقائق طبية فيما يخص التغذية السليمة التي تقي الإنسان من العديد من الأمراض.

وأكد مختار أن الأم تقع على عاتقها مسئولية كبيرة في هذا الصدد لأن التغذية الجيدة خلال أول 1000 يوم من عمر الطفل هي أكبر ما يزيد فرص كونه إنساناً سليماً جسدياً وعقلياً طوال حياته بتقديمها غذاءً صحياً وتجنبها للوجبات السريعة ومن أجل تقليص نسب بعض الأمراض الخطيرة حيث أن 30% من أطفال مصر مصابون بالتقزم و50% بأمراض السمنة ومن 40-60% بأمراض الأنيميا ونقص الحديد حسبما بينت مبادرة رئيس الجمهورية الأخيرة للكشف عن هذه الأمراض عند أطفال المدارس المصرية.