أشوكا تطلق مبادرة النساء للريادة الاجتماعية

أشوكا تنظم منتدى الإبداع الاجتماعي في العالم العربي وإطلاق مبادرة النساء للريادة الاجتماعية
أشوكا تنظم منتدى الإبداع الاجتماعي في العالم العربي وإطلاق مبادرة النساء للريادة الاجتماعية

تنظم منظمة أشوكا الوطن العربي منتدى الإبداع الاجتماعي في العالم العربي AWSIF 2019، وستقوم بإطلاق مبادرة النساء للريادة الاجتماعية، بالشراكة مع الجامعة الأمريكية في القاهرة، كلية إدارة الأعمال، مركز ريادة الأعمال والابتكار، وسيعقد المنتدى في 15 مارس 2019 في الحرم الجامعي بالقاهرة الجديدة.

 

ويحضر المنتدى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتورة أوريليا فريك وزيرة الخارجية والثقافة والتعليم من دولة ليختنشتاين، وأيضًا عدد من الرواد الاجتماعيين في قطاع الأعمال والشركات، وصانعو السياسات وقادة الفكر من جميع أنحاء العالم والوطن العربي.

 

ويعد منتدى الإبداع الاجتماعي في العالم العربي (AWSIF) لعام 2019 بمثابة تبادل عالمي لنظريات التغيير الاجتماعي، فهو أول منتدى قمة عالمي حول ريادة الأعمال الاجتماعية يعقد في الوطن العربي منذ عام 2011. حيث يستفيد المنتدى من مكانة منظمة أشوكا كأكبر منصة رائدة في العالم لرواد الأعمال الاجتماعيين، وسيضم المنتدى أكثر من 100 شخص من زملاء أشوكا ورواد أعمال مبدعين، وقادة في قطاع الأعمال والشركات، وصانعو السياسات وقادة الفكر من جميع أنحاء العالم للقاء 400 من  رواد الأعمال والقادة الصاعدين في مختلف القطاعات في مصر والوطن العربي بهدف الربط بينهم ووصول رواد الأعمال المحليين إلى العالمية من أجل التغيير الاجتماعي.

 

وصرحت د. إيمان بيبرس المديرة الإقليمية لأشوكا العالم العربي، ونائبة رئيسة مجلس إدارة منظمة أشوكا العالمية :" أن المحور الرئيسي لمنتدى الإبداع الاجتماعي في العالم العربي2019 (AWSIF)  يحتفل بشعار  "من المحلية إلى العالمية ومن العالمية إلى المحلية"؛ موضحة بأن الهدف الرئيسي لهذا المنتدى هو دمج الرواد والقادة الاجتماعيين بالدول المتقدمة بأقرانهم بدول الجنوب لاحتياج كل منهما للآخر، فجميعًا بحاجة إلى التعاون معًا لتغيير العالم.

 

وأضافت ببيرس أن في إطار الهدف الرئيسي للمنتدى الذي يسعى إلى سد الفجوة في الإبداع الاجتماعي بين دول العالم، سيضم المنتدى أكثر من 55 متحدث وخبير في مجال الإبداع الاجتماعي من 25 دولة ليقوموا بنقل خبراتهم وتبادل أفكارهم مع كافة الحضور من القادة ورواد الأعمال المبدعين.

 

وكشفت أيضًا أنه بالتوازي مع فعاليات منتدى الإبداع الاجتماعي، سيتم إطلاق مبادرة لمنظمة أشوكا الدولية وهي "المبادرة النسائية للريادة الاجتماعية" "WISE" ، وهو عبارة عن برنامج عالمي يتم تنفيذه من مكتب أشوكا الإقليمي في القاهرة، وسيعمل على تمكين المرأة على كافة المستويات ليؤهلها أن تصبح رائدة اجتماعية قادرة على إحداث التغيير الأفضل بمجتمعها.

وفي إطار فعاليات المنتدى سيتحدث مجموعة متميزة من كبار الشخصيات والقادة المحليين والعالميين، وعلى رأسهم الدكتورة رانيا المشاط  وزيرة السياحة المصرية، والدكتورة أوريليا فريك وزيرة الخارجية والثقافة والتعليم بدولة ليختنشتاين.

 

 وأيضًا من المتحدثين البارزين من القطاع الاجتماعي وقطاع الأعمال، سانجيت بنكر روي - مؤسس كلية بيرفوت في الهند، ود. أيمن إسماعيل - المؤسس والمدير التنفيذي لـ AUC Venture Lab ، وكاثرين ميليجان – المديرة السابقة لمنظمة شواب لرواد الأعمال الاجتماعية العالمية، ومريم فرج – مديرة برنامج المسئولية المجتمعية في مجموعة MBC.

 

ويضم المنتدى المبدعون الاجتماعيون من جميع أنحاء العالم وهم أيضًا زملاء أشوكا للإبداع الاجتماعي منهم؛ أندرياس هاينيكي- مؤسس منظمة الحوار في الظلام بألمانيا، وحسينة خاربية - مؤسسة شبكة إمبَلس غير الحكومية بالهند، وأمينة إيفانجيليستا سوانبويل - مؤسسة جذور الصحة بالفلبين، ود. اديت شلافر - مؤسس منظمة نساء بلا حدود بالنمسا ، ومورجان ديكسون - المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـGirlTrek الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أنه انضم إلى منظمة أشوكا العالم العربي عدد كبير من الشركاء من مختلف أنحاء العالم لدعم رؤيتها وللمشاركة في فعاليات منتدى الإبداع الاجتماعي العالم العربي 2019، وعلى رأسهم الجامعة الأمريكية في القاهرة ، وكلية إدارة الأعمال ومركز ريادة الأعمال بالجامعة الأمريكية كمضيف وشريك أكاديمي رئيسي للمنتدى، وأيضًا مجموعة من الشركات منها؛ شركة فيديكس إكسبرس ومؤسسة بي ام دابليو، بالإضافة إلى ذلك "ام بي سي الأمل" كشركاء في المنتدى.

 

 وأيضًا يضم المنتدى العديد من شركاء المعرفة وهم: مركز الشارقة لريادة الأعمال ؛ Start Egypt المدعوم من Flat6Labs ، جامعة القيادة الأفريقية، ديلويت الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى AUC Venture Lab ، ونهضة المحروسة، أما بالنسبة لشركاء الإعلام فيضم المنتدى، Startup Scene ،; Brainy Squad Egypt Innovate ، بالإضافة إلى Entrepreneur Middle East ؛ ومضة، AIESEC، Entreprenelle،MENA Tech Ecosyste ، والشريك البيئي للمنتدى Environeur.

 

يذكر أن منذ ما يقرب من 10 سنوات ، أطلقت أشوكا العالم العربي منتدى العالم العربي للإبداع الاجتماعي (2009) ، وهو أول منصة من نوعها لربط رواد الأعمال الإقليميين والعالميين لمناقشة أساليب دعم  ريادة الأعمال الاجتماعية ، وبعد أكثر من عقد من الزمن ، تمكنت منظمة أشوكا العالم العربي من الوصول إلى أكثر من 100 من رواد الأعمال الاجتماعيين وتمكينهم في أكثر من 11 دولة في الوطن العربي، وتمكنت أيضًا من الوصول إلى أكثر من 3500 من رواد الأعمال الاجتماعيين في 93 دولة حول العالم لدعمهم وتمكينهم على الابداع الاجتماعي والريادة والتغيير المجتمعي للأفضل.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم